Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي متعدد الحواس لتنمية الذاكرة لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً فئة القابلين للتعليم/
المؤلف
عبد الهادي، مروى محمد محمد علي
هيئة الاعداد
باحث / مروى محمد محمد علي عبد الهادي
مشرف / إيناس عبد الفتاح أحمد سالم
مشرف / ليلى كرم الدين
مناقش / سهير محمود أمين
مناقش / تهاني عثمان منيب
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-ح، 174ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

تحاول الدراسة الحالية تحديد وسيلة سهلة ميسرة قد تساعد على تنمية الذاكرة لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا فئة القابلين للتعليم ، ومن ثم المساهمة في مشكلةُ تعد من أهم المشكلات التي يعاني منها الفرد وبخاصة المعاق عقليًا ، كما تعد من أهم المشكلات التي يسعى الأخصائيون والمدرسون وأولياء الأمور دائمًا لإيجاد حلٍ لها .
وبذلك يمكن صياغة مشكلة الدراسة في تساؤل رئيسى هو : ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي متعدد الحواس المستخدم في دراستنا الحالية ، في تنمية الذاكرة لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا فئة القابلين للتعليم؟
هدف الدراسة :
يتمثل هدف الدراسة في تصميم برنامج يعتمد على أسلوب تعدد الحواس ، كوسيلة تدريبية تساعد على تنمية الذاكرة لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم ، بما يتضمن من : تحديد لمحتواه ،وأهم الأنشطة التي سُتطبق فيه ، والفترة الزمنية لتطبيقه ، بالإضافة إلى تحديد طرق تقويمه .
الفروض :
انبثق من التساؤل الرئيسى للدراسة عدةُ تساؤلات فرعية سعت الدراسة للإجابة عنها، وتحددت في ضوئها مجموعة من الفروض ؛هي :
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياس القبلي للذاكرة لدى المجموعة التجريبية ، وبين القياس البعدي لدى نفس المجموعة في اتجاه القياس البعدي .
2- لا توجـد فـروق دالة إحصائيًا بين القيـاس القبلي للذاكرة لدى المجموعة الضابطة ،وبين القياس البعدي لدى نفس المجموعة .
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياس البعدي للذاكرة لدى المجموعة التجريبية ، وبين القياس البعدي لدى المجموعة الضابطة في اتجاه المجموعة التجريبية .
4- توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى الذاكرة لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي تبعًا للنوع، و ذلك لصالح مجموعة الإناث.
المنهج والإجراءات:
أولًا: العينة :
استخدم المنهج التجريبي في الدراسة الحالية ، وتكونت العينة من مجموعتين من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم ، بواقع ( 10 ) أطفال في كل مجموعة ، تراوحت أعمارهم بين ( 6 : 8 ) سنوات.
ثانيا : أدوات الدراسة :
1- استمارة البيانات الأولية ، إعداد / الباحثة
2- مقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة ، إعداد / عبد العزيز الشخص ( 2013) .
3- اختبار الذاكرة ( متضمن بمقياس ستانفورد-بينيه للذكاء – الصورة الخامسة ، إعداد / محمود أبو النيل وآخرون (2011) .
4- برنامج تدريبي متعدد الحواس لتنمية الذاكرة لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا فئة القابلين للتعليم ، إعداد / الباحثة .
المعالجة الإحصائية :
استخدمت الدراسة الحالية للتحقق من صحة الفروض ، وحساب دلالة الفروق بين مجموعتي الدراسة ، كلاً من :
1- مربع كاي ”Chi-Square test” .
2- اختبار مان وتني ” Mann Whitney ” .
3- اختبار ولكوكسن ” Wilcoxon ” .
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كلٍ من القياس القبلي ، والقياس البعدي لمستوى الذاكرة لدى المجموعة الضابطة .
في حين أثبتت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الذاكرة لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم ، وذلك بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كلٍ من القياس القبلي لمستوى الذاكرة لدى المجموعة التجريبية ، والقياس البعدي لمستوى الذاكرة لدى نفس المجموعة ، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي للذاكرة لدى المجموعة التجريبية، وبين القياس البعدي لدى المجموعة الضابطة ، وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية ، هذا بالإضافة إلى وجود فروق بين التغير الذي حدث لمستوى الذاكرة لدى الإناث في المجموعة التجريبية ، و لدى الذكور في نفس المجموعة ، وذلك في اتجاه مجموعة الإناث.