الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحاول الدراسة الحالية تحديد وسيلة سهلة ميسرة قد تساعد على تنمية الذاكرة لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا فئة القابلين للتعليم ، ومن ثم المساهمة في مشكلةُ تعد من أهم المشكلات التي يعاني منها الفرد وبخاصة المعاق عقليًا ، كما تعد من أهم المشكلات التي يسعى الأخصائيون والمدرسون وأولياء الأمور دائمًا لإيجاد حلٍ لها . وبذلك يمكن صياغة مشكلة الدراسة في تساؤل رئيسى هو : ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي متعدد الحواس المستخدم في دراستنا الحالية ، في تنمية الذاكرة لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا فئة القابلين للتعليم؟ هدف الدراسة : يتمثل هدف الدراسة في تصميم برنامج يعتمد على أسلوب تعدد الحواس ، كوسيلة تدريبية تساعد على تنمية الذاكرة لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم ، بما يتضمن من : تحديد لمحتواه ،وأهم الأنشطة التي سُتطبق فيه ، والفترة الزمنية لتطبيقه ، بالإضافة إلى تحديد طرق تقويمه . الفروض : انبثق من التساؤل الرئيسى للدراسة عدةُ تساؤلات فرعية سعت الدراسة للإجابة عنها، وتحددت في ضوئها مجموعة من الفروض ؛هي : 1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياس القبلي للذاكرة لدى المجموعة التجريبية ، وبين القياس البعدي لدى نفس المجموعة في اتجاه القياس البعدي . 2- لا توجـد فـروق دالة إحصائيًا بين القيـاس القبلي للذاكرة لدى المجموعة الضابطة ،وبين القياس البعدي لدى نفس المجموعة . 3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياس البعدي للذاكرة لدى المجموعة التجريبية ، وبين القياس البعدي لدى المجموعة الضابطة في اتجاه المجموعة التجريبية . 4- توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى الذاكرة لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي تبعًا للنوع، و ذلك لصالح مجموعة الإناث. المنهج والإجراءات: أولًا: العينة : استخدم المنهج التجريبي في الدراسة الحالية ، وتكونت العينة من مجموعتين من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم ، بواقع ( 10 ) أطفال في كل مجموعة ، تراوحت أعمارهم بين ( 6 : 8 ) سنوات. ثانيا : أدوات الدراسة : 1- استمارة البيانات الأولية ، إعداد / الباحثة 2- مقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة ، إعداد / عبد العزيز الشخص ( 2013) . 3- اختبار الذاكرة ( متضمن بمقياس ستانفورد-بينيه للذكاء – الصورة الخامسة ، إعداد / محمود أبو النيل وآخرون (2011) . 4- برنامج تدريبي متعدد الحواس لتنمية الذاكرة لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا فئة القابلين للتعليم ، إعداد / الباحثة . المعالجة الإحصائية : استخدمت الدراسة الحالية للتحقق من صحة الفروض ، وحساب دلالة الفروق بين مجموعتي الدراسة ، كلاً من : 1- مربع كاي ”Chi-Square test” . 2- اختبار مان وتني ” Mann Whitney ” . 3- اختبار ولكوكسن ” Wilcoxon ” . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كلٍ من القياس القبلي ، والقياس البعدي لمستوى الذاكرة لدى المجموعة الضابطة . في حين أثبتت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الذاكرة لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم ، وذلك بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كلٍ من القياس القبلي لمستوى الذاكرة لدى المجموعة التجريبية ، والقياس البعدي لمستوى الذاكرة لدى نفس المجموعة ، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي للذاكرة لدى المجموعة التجريبية، وبين القياس البعدي لدى المجموعة الضابطة ، وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية ، هذا بالإضافة إلى وجود فروق بين التغير الذي حدث لمستوى الذاكرة لدى الإناث في المجموعة التجريبية ، و لدى الذكور في نفس المجموعة ، وذلك في اتجاه مجموعة الإناث. |