الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تمكين مدرسات رياض الأطفال على قيامهن بسلوكيات الدور الإضافى وبيان دور إعادة صياغة الوظيفة فى العلاقة بين التمكين وسلوكيات الدور الإضافى. إعتمدت الدراسة على أسلوب الإنحدار المتعدد لإختبار أثر تمكين العاملين على سلوكيات الدور الإضافى, وتصميم مجموعة من نماذج الإنحدار المتعدد لإختبار دور إعادة صياغة الوظيفة فى العلاقة بين تمكين العاملين وسلوكيات الدور الإضافى. إعتمدت الدراسة على إستمارة إستبيان لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة من عينة قوامها (339) مفردة من مُدرسات رياض الأطفال الحكومية والخاصة فى محافظة دمياط. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابى ذو دلالة إحصائية لتمكين العاملين على سلوكيات الدور الإضافى, ووجود أثر إيجابى ذو دلالة إحصائية لتمكين العاملين على إعادة صياغة الوظيفة, ووجود أثر إيجابى ذو دلالة إحصائية لإعادة صياغة الوظيفة على سلوكيات الدور الإضافى, كما أظهرت دور الوسيط الجزئى لإعادة صياغة الوظيفة فى العلاقة بين تمكين العاملين وسلوكيات الدور الإضافى. إنتهت الدراسة إلى أهمية التمكين لمدرسات رياض الإطفال الذى يعزز مشاعر الكفاءة والحرية فى إتخاذ القرار بتغيير جوانب الوظيفة بما يتوافق مع حاجاتهم ورغباتهم وقدراتهم الشخصية, مما يخلق بيئة تنظيمية تشجعهن على القيام بسلوكيات الدور الإضافى التطوعية تجاه الزملاء والروضة والأطفال وأولياء الأمور. |