الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مع تقارب المستوى الرقمي للسباحين وخاصة في المستويات العليا أصبح من الضرورة اللجوء الى اتجاهات حديثة في دراسة كل ما يؤثر على تلك المسوري ومن أهم هذه الاتجاهات في مدى مساهمة العديد من العوامل في تحقيق هذا المستوى ومن ضمن أهم هذه العوامل في القدرات التوافقية والمهارات النفسية، لذلك بهدف البحث الحالي إلى التعرف على وتحديد أهم القدرات التوافقية والمهارات النفسية المهمة في المستوى الرقمي لزمن (۵۰ ) متر ظهر للسباحين الناشئين، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي على عينة عشوائية من ناشئي السباحة بمحافظة الإسكندرية قوامها (60) ناشي من ستة الحية تراوحت أعمارهم من (۱۳-۱۰) سنة ، معتمدة على جهاز الريستاميتر القياس الطول والوزن، و اختبار سباحة (50 م ) ظهر دخول وخروج من منتصف الحمام، واختبار قياس طول ومعدل الشدات، واختبار سياحة (15م) ظهر دخول وخروج من (7.5م)، واختبار مسباحة (25م) ظهره و اختبار خطأ الإحساس بزمن (75%) من الأداء، وأخبار الدوائر المرقمة، واختبار رامي واستقبال الكرات القياس القدرات التوافقية، بالإضافة إلى استخبار المهارات النفسية اختبار التصحيح (أبورين- الفيمرف) لقياس المهارات النفسية وساعة يداف لقياس المستوى الرقم واستمارة كأدوات لجمع البيانات، وكانت أهم النتائج أن أهم القدرات التوافقية الخاصة المهمة في المستوى الرقمي السباحة الزحف على الظهر للناشئين (۱۳-۱۰) سنة في السرعة الانتقائية مع القدرة على بذل الجهد مع القدرة على الريط الحركي مع القدرة على الإحساس بالايقاع الحركي بنسة (81.06%) في تفسير الفتيان الحادث في ذلك المستوى الرقمي، بينما كانت اهم المهارات النفسية السوية في الثقة بالنفس مع القدرة على مواجهة القلق مع القدرة على تركيز الانتباه مع باقية الإنجاز بنسة ( %۸۲.۸۰) في تفسير البيان الحادث فى ذلك المستوى الرقمى. |