الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في تحسين الخلل الحسي وتنمية التواصل اللفظى والتفاعل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب التوحد. عينة الدراسة : يتضمن مجتمع الدراسة الحالية مجموعة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد طبقا لمقياس جيليام ومحكات الدليل التشخيصى الإحصائى الخامس للاضطرابات النفسية والعقليةDSM-5) .) . مواصفات العينة : من حيث العمر : يتراوح العمر الزمني للاطفال من ( 6-12) سنة . من حيث النوع : أن تتكون مجموعات الدراسة من ( الذكور والأناث ) بعدد متقارب بينهم 3- حجم العينة : تكونت عينة الدراسة من ( 10 ) اطفال ذوى اضطراب طيف التوحد الادوات: - مقياس التواصل اللفظي ومقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة ) - مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب طيف التوحد (ترجمة وتعريب د/عادل عبد الله 2005) منهج واجراءات الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى حيث يمثل البرنامج التدريبى (المتغير المستقل) التواصل اللفظى والمهارات الاجتماعية (المتغير التابع)، وتكونت العينة من (10) اطفال من اضطراب التوحد واستخدمت مقياس جيليام (ترجمة وتعريب د/عادل عبد الله 2005) مقياس المهارات الاجتماعية ، مقياس التواصل اللفظي ، وبرنامج انشطة قائم على التكامل الحسي وتم الاعتماد على بعض الأساليب الأحصائية اختبار ويلكوكسون لإشارات الرتب الدرجات المرتبطة Wilcox on Signed Ranks Test، لحساب الفرق بين متوسطي رتب أزواج الدرجات المرتبطة. معامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة(rprb) Matched- Pairs Rank biserial correlation لمعرفة حجم تأثير البرنامج (أو قوة العلاقة بين المتغيرين المستقل والتابع). نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات التواصل اللفظي لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. 2-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين(البعدى والتتبعى ) على مقياس التواصل اللفظي. 3-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المهارات الاجتماعية لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. 4-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين(البعدى والتتبعى ) على مقياس المهارات الاجتماعية. |