الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: لم يحقق تلاميذ المرحلة الإعدادية المستويات المطلوبة في مهارات الطلاقة اللغوية في الكتابة. وبصورة إجرائية تحدد المشكلة في الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1. ما مهارات الطلاقة اللغوية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 2. ما مستويات الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ العينة؟ 3. ما البرنامج الإثرائي القائم على تنويع أنماط النصوص فى القراءة؟ 4. ما أثر البرنامج الإثرائي القائم على تنويع أنماط النصوص فى القراءة فى تنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ إجراءات التصدي للمشكلة نظريا: جمعت الدراسة المعلومات النظرية، وصنفتها، وحللتها فيما يتعلق بـ: الطلاقة اللغوية الطلاقة مفهومها، وأهمية تدريسها، ومهاراتها، ووسائل تنميتها، وأنماط النصوص مفهومها، وخصائصها، وأنواعها. إجرائيا: أعدت الدراسة: استبانة تتضمن قائمة مهارات الطلاقة اللغوية في الكتابة، واختبار مهارات الطلاقة اللغوية في الكتابة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، والبرنامج الإثرائي القائم على تنويع أنماط النصوص في القراءة لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية في الكتابة، وتطبيقها ميدانيا. وأسفرت النتائج عن أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب العينة في القياسين القبلي والبعدي مهارات الطلاقة اللغوية في الكتابة لصالح القياس البعدي. |