الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من ” فعالية برنامج الايبلز ABLLS في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد”، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد (مرتفعى الأداء) ممن يعانون من نقص في مهارات التواصل غير اللفظي؛ حيث تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 4- 6 سنوات، وتتراوح درجة ذكائهم ما بين (57 - 77) درجة على مقياس رسم الرجل لجود إنف (إعداد وتقنين/ فؤاد أبو حطب, 1973)، وتتراوح درجة التوحد لديهم ما بين (33 -40) درجة على مقياس تقدير الذاتوية الطفولي CARS-3 نسخة الإصدار الثالث (إعداد/ عادل عبدالله ؛ عبير أبوالمجد, 2020)، وأشارت النتائج إلى ” فعالية برنامج الايبلز ABLLS في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد” (عينة البحث)، مما كان له أثر قوى في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة البحث. الكلمات المفتاحية: برنامج الايبلز ABLLS - مهارات التواصل غير اللفظي - اضطراب طيف التوحد. |