Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المدخل الوقائى من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى التخفيف من العوامل المؤدية للعنف الطلابى بالمرحلة الاعدادية=
المؤلف
احمد، سعد زغلول سعد.
هيئة الاعداد
باحث / سعد زغلول سعد أحمد
مشرف / صلاح عبدالحكيم أحمد
مناقش / نصر خليل محمد عمران
مناقش / رجاء عبدالكريم أحمد
الموضوع
مجالات الخدمة الاجتماعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
247ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
29/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

أولاً- ملخص الدراسة باللغة العربية.

أولًا: مشكلة الدراسة:
ظهرت فى الأونة الأخيرة انتشارًا لأشكالاً متنوعة من العنف فى المدارس، مما يؤثر على أداء المدارس لرسالتها التربوية والاجتماعية، وتعد مشكلة العنف الطلابى من أخطر المشكلات السلوكية التى يعانى منها الطلاب داخل المدارس، حيث أن هذه المشكلة تؤثر على نموهم الاجتماعى السوى، والتدخل المهنى بالمدخل الوقائى يساعد على التخفيف من العوامل المؤدية للعنف المدرسى خاصة لطلاب المرحلة الإعدادية، فالخدمة الاجتماعية المدرسية تسهم فى علاج المشكلات الاجتماعية والسلوكية التى تواجه الطلاب، وتعمل على توجيه تفاعلاتهم الاجتماعية والارتقاء بمستواهم بما يؤدى إلى ضبط السلوك وتغييره.
ثانيًا: أهداف الدراسة:
1- اختبار فروض الدراسة الرئيسية والفرعية.
2- التوصل إلى برنامج مقنن باستخدام المدخل الوقائى من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتخفيف من العوامل المؤدية للعنف الطلابى بالمرحلة الاعدادية.
ثالثًا: فروض الدراسة:
تتمثل فروض الدراسة فى الفرض الرئيسي التالي: من المتوقع وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين استخدام برنامج التدخل المهني بالمدخل الوقائي والتخفیف من العوامل المؤدية للعنف الطلابي بالمرحلة الإعدادية، وینبثق من هذا الفرض الرئیس الفروض الفرعیة الآتیة:-
1- من المتوقع وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين استخدام برنامج التدخل المهني بالمدخل الوقائي والتخفیف من العوامل المرتبطة بالطلاب وتؤدى إلى العنف المدرسي بالمرحلة الإعدادية.
2- من المتوقع وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين استخدام برنامج التدخل المهني بالمدخل الوقائي والتخفیف من العوامل المرتبطة بالمدرسين وتؤدى إلى العنف المدرسي بالمرحلة الإعدادية.
3- من المتوقع وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين استخدام برنامج التدخل المهني بالمدخل الوقائي والتخفیف من العوامل المرتبطة بالزملاء وتؤدى إلى العنف المدرسي بالمرحلة الإعدادية.
4- من المتوقع وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين استخدام برنامج التدخل المهني بالمدخل الوقائي والتخفیف من العوامل المرتبطة بالمناخ المدرسي وتؤدى إلى العنف المدرسي بالمرحلة الإعدادية.
5- من المتوقع وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين استخدام برنامج التدخل المهني بالمدخل الوقائي والتخفیف من العوامل المرتبطة بالأسرة وتؤدى إلى العنف المدرسي بالمرحلة الإعدادية.
رابعًا: مفاهيم الدراسة: 1- المدخل الوقائى. 2- العنف الطلابى.
خامسًا: الإجراءات المنهجية للدراسة:
1- نوع الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى دراسات قیاس عائد التدخل المهني(دراسة شبه تجریبیة) وذلك بإستخدام القياس القبلى البعدى لمجموعة تجريبية واحدة.
2- المنهج المستخدم:
المنهج شبه التجریبي باستخدام مجموعة واحدة تجریبیة ویقوم بالقیاس القبلي والبعدى للمجموعة نفسها.
3- أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات جمع البيانات في: مقياس العوامل المؤدية للعنف الطلابى بالمرحلة الإعدادية.
4- مجالات الدراسة:
أ- المجال المكاني: مدرسة إسماعيل القبانى الإعدادية بنين بمحافظة أسیوط.
ب- المجال البشرى: عينة قدرها 26 طالب.
ج- المجال الزمني: وهو الفترة التي استغرقها تطبيق برنامج التدخل المهنى، وهى 3 شهور، من 11/10/2021 إلى 26/1/2022.
سادسًا: نتائج الدراسة:
1- بالنسبة لتأثير برنامج التدخل لكل الحالات على أبعاد المقياس كان بنسبة (26.65%)، حيث كانت قبل التدخل (65.3 %) وبعد التدخل المهني أصبحت (38.7 %).
2- بالنسبة لتأثير برنامج التدخل على البُعد الخاص بالعوامل المرتبطة بالطالب نفسه، جاء بنسبة تغيير (29.3 %)، حيث كان قبل التدخل المهني كان (66.3 %) وأصبح (37 %) بعد التدخل المهني.
3- بالنسبة لتأثير برنامج التدخل على البُعد الخاص بالعوامل المرتبطة بالمدرسين، جاء بنسبة تغيير بنسبة تغيير (30 %) ،حيث كان قبل التدخل المهني (68%) وأصبح (38.3 %) بعد التدخل المهني.
4- بالنسبة لتأثير برنامج التدخل على البُعد الخاص بالعوامل المرتبطة بالزملاء، جاء بنسبة تغيير (29.19 %)، حيث كان قبل التدخل المهني (65.3 %) وأصبح (36.11 %) بعد التدخل المهني.
5- بالنسبة لتأثير برنامج التدخل على البُعد الخاص بالعوامل المرتبطة بالمناخ المدرسي، جاء بنسبة تغيير (25.86 %)، حيث كان قبل التدخل المهني (61.7 %) وأصبح (35.84 %).
6- بالنسبة لتأثير برنامج التدخل على البُعد الخاص بالعوامل المرتبطة بالأسرة، جاء بنسبة تغيير(18%)، حيث كان قبل التدخل المهني (65 %) وأصبح (47 %) بعد التدخل المهني.
7- بالنسبة لاختبار فروض الدراسة أثبتت الدراسة صحة الفروض الرئيسية والفرعية لها.