الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لتنمية بعض مهارات الأداء المهنى ( مهارات التواصل – مهارات إدارة الذات ) بإستخدام طريقة المشروع، واستخدمت الباحثة المنهج ” التجريبي”، وتكونت العينة (60) معلمة رياض أطفال وتم اختيارهن بطريقة عشوائية وتم تقسيمهن إلى مجموعتين (30) معلمة للمجموعة التجريبية و (30) معلمة للمجموعة الضابطة ، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية : بطاقة ملاحظة أداء المعلمات لإستخدام طريقة المشروع . (إعداد الباحثة) ومقياس مهارات التواصل. (إعداد الباحثة) ومقياس مهارات إدارة الذات. (إعداد الباحثة) وبرنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لتنمية بعض مهارات الأداء المهنى (مهارات التواصل – مهارات إدارة الذات ) (إعداد الباحثة) ، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية : أن البرنامج المستخدم في الدراسة أدى إلى تحسن ملحوظ في إستخدام المعلمات لطريقة المشروع وتنمية مهارات التواصل، وتنمية مهارات إدارة الذات، واستمر مفعول البرنامج إلى القياس التتبعي مما يدل على نجاح البرنامج وفاعليته. الكلمات المفتاحية : - برنامج تدريبي . - معلمات رياض الأطفال - مهارات التواصل - مهارات إدارة الذات - طريقة المشروع |