Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم التشاركي باستخدام مراسي التعلم لتنمية المفاهيم العلمية والمهارات العملية بمقرر تكنولوجيا الإلكترونيات لدى طلاب المعاهد الفنية الصناعية /
المؤلف
حسين، أيمن صلاح موسى.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن صلاح موسي حسين
مشرف / علي سيد محمد عبد الجليل
مشرف / حسن محمد حويل خليفة
مناقش / حلمي أبو الفتوح
مناقش / وائل أحمد راضي
الموضوع
التعلم. الطلاب. التكنولوجيا.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
ص. 240 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
10/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية المفاهيم العلمية، والمهارات العملية لدي طلاب المعاهد الفنية الصناعية من خلال برنامج قائم على التعلم التشاركي باستخدام مراسي التعلم، ولتحقيق الهدف من هذا البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي، ذو المجموعتين المتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة نظراً لمناسبة هذا التصميم للكشف عن مدي فاعلية استخدام برنامج قائم على التعلم التشاركي باستخدام مراسي التعلم لتنمية المفاهيم العلمية والمهارات العملية بمقرر تكنولوجيا الإلكترونيات لدى طلاب المعاهد الفنية الصناعية، وقد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب المعاهد الفنية الصناعية تخصص شبكات قوي بالمعهد الفني الصناعي – بمحافظة سوهاج، واستخدم الباحث اختبار المفاهيم العلمية، وبطاقة ملاحظة المهارات العملية في مقرر تكنولوجيا الإلكترونيات لدي المعاهد الفنية الصناعية تخصص شبكات قوي، وتوصل البحث الحالي إلي النتائج التالية:
1- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (01,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار. المفاهيم العلمية عند مستويات التذكر، والفهم، والتطبيق لصالح طلاب المجموعة التجريبية
2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (01,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات العملية لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
وفي ضوء نتائج هذا البحث أوصى الباحث بما يلي:
1- الاهتمام باستخدام التعلم التشاركي في تدريس المقررات الهندسية في مراحل التعليم التقني المختلفة بما يجعلها تواكب المفاهيم والتطورات التكنولوجية الحديثة.
2- تصميم دليل للطلاب لتوضيح كيفية الاستفادة من التعلم التشاركي باستخدام مراسي التعلم وتوظيفها في كل مقرر دراسي.
3- عقد دورات تدريبية لمعلمي التعليم الصناعي أثناء الخدمة بهدف تنمية المهارات والكفايات اللازمة لاستخدام التعلم التشاركي باستخدام مراسي التعلم بنجاح في التدريس.
4- إعداد ورش عمل ودورات تدريبية لمعلمي المعاهد الفنية الصناعية في مجال توظيف واستخدام التعلم التشاركي باستخدام مراسي التعلم في كل مقرر دراسي.
5- يجب ألا تقتصر وسائل تقويم الطلاب علي قياس التحصيل فحسب بل يجب أن تتضمن قياس المهارات العملية ومستواها لدي الطلاب.
الكلمات المفتاحية: - التعلم التشاركي. - مراسي التعلم.