الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة موقع الكتاب المدرسي فى عصرنا المعرفى وإيقاعاته الفنية المتجددة ، ما يفرض - على الكتاب المدرسي - من واجبات إلزامية عليه أداؤها وظواهر عصرية عليه مجاراتها وإلا كان الرسوب مصيراً محتوما له . تنفق الدولة ملايين الجنهات على إعداد وطباعة الكتاب المدرسي والذى يأتى دون المستوى ويستغنى عنه الطلاب لصالح الكتب الخارجية ، مما يمثل ذلك إهدار فى الموارد المالية بسبب الانفاق المزدوج على التعليم . كما ظهرات دعوات اإلغاء الكتاب المدرسي سببها التطور الحادث فى التعليم الإلكترونى الذى يستخدم شبكة الانترنت ، إذا يستطيع التربويون المادة العلمية بكفاءة مناسبة على الشبكة بحيث تستفيد هذه المادة العلمية من الرصيد الشبكة الهائل ،بحيث ينتقل الطالب من تلك المادة العلمية الضيقة المحدودة فى آفاق الشبكة الرحبة اللامحدودة . من خلا ذلك اوضحت الدراسة الحالية الاطار المفاهيمى والفكرى للكتاب المدرسي فى التعليم قبل الجامعى ، كما درست واقع الكتاب المدرسي للتعليم قبل الجامعى فى ضوء المتغيرات المحلية والعالمية مع اخذ امثلة للتطور الحادث فى الكتاب المدرسي فى بعض الدول العربية والاجنبية . ومن خلال ذلك استنتجت الباحثة أهم المشكلات التى يواجهه الكتاب المدرسي فى التعليم قبل الجامعى وكيفية مواجهه هذه المشكلات . وتم وضع رؤية تربوية لمواجهة مشكلات الكتاب المدرسي تم استنباطها من الدراسة المدانية التى قامت بها الباحثة من خلال استبانة موجهه لعينة من لمدراء المدارس وموجهى ومعلمى المواد التعليمية المختلفة ، وعينة من طلاب المرحلة الاساسية من التعليم قبل الجامعى . |