Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تدريبات الماكي كومي علي فاعلية الأداء الهجومي للاعبي الجودو /
المؤلف
قوطة، محمد عبد الفتاح فتح الله.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الفتاح فتح الله قوطة
مشرف / عبد الحليم محمد عبد الحليم معاذ
مشرف / أحمد سعيد أمين خضر
مناقش / أحمد محمد نور الدين اسماعيل
مناقش / سارة محمد الأشرم
الموضوع
الألعاب القتالية. رياضة الجودو.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
192 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

كلية التربية الرياضية
كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات
قسم نظريات وتطبيقات المنا زلات والرياضيات المائية
تأثير إستخدام تدريبات الماكي كومي علي فاعلية الأداء الهجومي للاعبي الجودو
The effect of using some maki komi skills on the effectiveness of the attacking performance players.
رسالة عليمة مقدمة
(ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير فى التربية الرياضية)
مقدمة من الباحث
محمد عبد الفتاح فتح الله قوطة
معيد بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات
ضمن متطلبات الحصول على درجة
الماجستير فى التربية الرياضية
إشراف


.

1440ه -2020م
المقدمة ومشكلة البحث :
لقد أصبح التقدم العلمي السمة المميزة لهذا العصر لما يساهم في إيجاد الكثير من الحلول العلمية لمعظم المشكلات في جميع مجالات الحياة بصفة عامة ومجال التربية الرياضية بصفة خاصة وعلية فقد تقدمت أساليب التدريب مستفيدة من ذلك بمبدأ التكامل بين العلوم والمعارف المختلفة والتي تهدف بالوصول بلاعب إلى المستوى الذى يمكنة من تحقيق أفضل الأنجازات الرياضية فى المواقف التنافسية والتخصصية وفى حدود ما تسمح به قدراتة الفنية.
وتهدف العملية التدريبية بالوصول للفرد إلى أعلى المستويات الرياضية ولكى يصل اللاعب إلى المستوى الرياضي المطلوب لابد من معرفة نقطة البداية والنهاية لهذا المستوي وذلك لوضع البرامج التدريبية المناسبة لحالة اللاعبين وكذلك لكى نتعرف إلي أي مدى وصل أليه المستوى الرياضي الخاص بالاعب . (35:23)
تعد رياضة الجودو من الأنشطة التنافسية ذات المواقف المتغيرة كما أنها تعتبر من الرياضات القتالية التي تتطلب قدرات عقلية وبدنية ونفسية خاصة حتي يستطيع ممارسيها أداء حركتها الفنية المختلفة(الرمي- التثبيت- الكسر- الخنق) من أوضاع إتزان مختلفة تحت شروط المنافسة.
تعد رياضة الجودو من الرياضات التنافسية ذات طابع الأداء السريع وتتميز بالتفاعل والديناميكية طوال المباراة وتتميز بالهجوم المستمر نظرا لطبيعة قانون هذة الرياضة الذي يقضى بمعاقبة اللاعب الذي يلعب بطريقة سلبية خلال المباراة ويتضاعف الجزاء من لفت النظر (شيدو) مرورا بمخالفة جسيمة (تشوى) فأنذار (كايكوكو) إلى أن يصل إلى الشطب وعدم الأهلية ( هانسكوماكي) . (23:6)
ويشير إيهاب كامل عفيفي (1992م) أن الجودو هو طريقة الأستخدام الأمثل لتركيز اللاعب والقوة البدنية من خلال التدريب علي مستوى الدفاع والهجوم يستطيع اللاعب غرس القيم الروحية والبدنية وبالتالى الأرتقاء بالحواس المستخدمة بهذة الطريقة . (33:7)
يذكر عبد الحليم محمد عبد الحليم (2004م) أن رياضة الجودو هو فن يهدف إلى رمى المنافس بقوه وسرعة ليسقط على ظهرة في( اللعب من أعلى) أو تثبيتة لمدة (20 ثانية) أو أن يستسلم نتيجة لمهارة الخنق أو الكسر. (2:14)
وتعد المهارات في رياضة الجودو بمثابة السمة الأساسية لممارسة تلك الرياضة والتفوق فيها للأداء المهارى لممارسة تلك الرياضة بالأضافة إلى الجوانب البدنية والنفسية والخططية كعناصر مهمة فى تحقيق الأنجاز في رياضة الجودو . (56:38)
أن نجاح اللاعبين يتوقف علي إجادتهم للمهارات والمبادئ الأساسية للعبة وهي ( ربطة الحزام- التحية- التحرك علي البساط- مسكة البدلة- السقطات ) كما أن المبادئ الأساسية الازمة لرفع مستويات اللاعبين للأرتقاء بمستوياتهم , وعلي ذلك فيجب علي اللاعب أن يلم بالمبادئ الأساسية الازمة لممارسة الجودو . (56:38)
تعتبر رياضة الجودو من الرياضات التي إحتلت مركزا متقدما بين الألعاب الفردية التي يتم التنافس فيها عالميا وأولمبيا ودوليا, حيث تطورت تطورا كبيرا من الناحية الفنية والخططية والقانونية والمهارية والبدنية ,ومن الطبيعي أن يواكب هذا التطور تطورا ممثلا في مستوى إعداد الاعب الذى هو دعامة من دعائم الوصول إلى المستويات العالية في تلك الرياضة.
ويذكر محمد حامد شداد(1996م) أن رياضة الجودو هو وسيلة دفاعية هجومية تتطلب مهارة فائقة لها قواعدها وأصولها العلمية مستخدما مهاراتها المختلفة لتحقيق أقصى كفاءة للعقل والجسم, كما يرى ان الجودو جاء خلفا لتطورات فكرية وتاريخية ودراسات علمية وعملية وفلسفات روحية خرجت جميعها لتثبت أن قوة العقل والجسم والروح تمد الفرد بشحنة ضخمة من القوة الكامنة مما تنعكس أثارها الأيجابية في التدريب والتي من خلالها يمكن الوصول بالفرد الى أعلى مستوى من الأداء الرياضي .
ويعتبر الجودو شكل من أشكال المصارعة حيث يرتدى المصارعين ملابس خاصة ووجود هذه الملابس والحزام الذى يلف حول الوسط مرتين يسمح بأداء فنى عالي وهدف الجودو هو إستخدام فنون الرمي من وضع الوقوف وفنون اللعب الارضي . (138:24)
حيث يتفق كلا من عصام عبد الخاق (2000م)ومحمد حسانين(2001م) على أن كل نشاط رياضي له قدراتة الخاصة التي تتميز عن غيره من الأنشطة والتي وفرت للناشئ وأتاحت له فرصة للتفوق في هذا النشاط بصورة أفضل من الأنشطة الأخرى. (34:25 ) (40:17)
ومن خلال ما سبق يتضح لنا أن رياضة الجودو تنقسم إلى فنون اللعب من أعلى (ناجى وازا) ويشمل على الرمي بأستخدام مهارات اليدين(تي وازا) ومهارات الوسط (كوشي وازا) ومهارات الرجلين (أشى وازا) والرمي بأستخدام مهارات التضحية الأمامية (ماي سوتيمي وازا) ومهارات التضحية الجانبية (يوكو سوتيمي وازا) وفنون اللعب الأرضي (كتامي وازا) ويشتمل على فنون التثبيت (أوساي وازا) وفنون الخنق (شيمي وازا) وفنون الكسر (كنسوستو وازا) .
ونظرا لما تتميز به طبيعة الأداء في رياضة الجودو من سرعة الأداء وتنوع الحركات والمهارات وفقا لمواقف اللعب المختلفة لذلك تزداد أهمية تدريب اللاعبين على مهارات وخطط تساعدهم على إنهاء المباراة من خلال رمى اللاعب بقوة وسرعة للحصول على نقطة كاملة (إيبون) ,ويرى الباحث أن إستخدام مهارات الماكى كومى لها تأثير على فاعلية أداء اللاعبين خلال المباريات حيث تستخدم هذه المهارات في فتح ثغرات لمساعدة المهاجم على الهجوم على المنافس وتقليل الهجمات المضادة على اللاعب وتقلل من فرصة حصول اللاعب على الأنذارات حيث أن قانون الجودو يعاقب اللاعب في حالة عدم الهجوم على الخصم وإستكمال أداء المهارة في حالة عدم قدرة المهاجم على إستكمالها للنهاية .
ومن خلال خبرة الباحث كلاعب سابق وأيضا من خلال مشاهدة بعض مباريات الجودو وجد أن معظم اللاعبين يعتمدون على المهارات المفضلة(التوكي وازا) لديهم فقط وهذه المهارات معروفة لدى المنافس مما يؤدى إلى عمل الدفاعات الازمة لها وكذلك قانون رياضة الجودو يعاقب اللاعب في حالة عدم هجومة على الخصم مما دفع الباحث إلى دراسة مهارات الماكي كومى لما لها من أهمية في عملية رمى المنافس وفتح ثغرات للهجوم من خلال إستخدام مهارات الماكي كومى حيث تقلل هذه المهارات من الهجوم المضاد على اللاعب وتقلل من حصول اللاعب على الأنذارات لأنة يقوم بالهجوم السريع على الخصم وتساعد اللاعب في التحول من اللعب من أعلى (ناجى وازا) إلى اللعب من أسفل(كتامى وازا) لتنفيذ إحدى مهارات اللعب الأرضي(الكسر –الخنق- التثبيت) وإنهاء المباراة ومن هنا فقد طرأ للباحث تصميم برنامج تدريبي يحتوى على مهارات الماكى كومى ودراسة تأثيرها على فاعلية الأداء الهجومي للاعبي الجودو.
أهداف البحث:-
1- تصميم برنامج تدريبي يحتوى على بعض مهارات الماكى كومي للاعبي الجودو.
2- دراسة تأثير بعض مهارات الماكى كومي على فاعليه الأداء الهجومي لدى لاعبي الجودو.
فروض البحث:-
1- توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث الضابطة في مستوى بعض المتغيرات البدنية وفاعلية الأداء الهجومي (قيد البحث)، ولصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق داله احصائيا بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية فى مستوى بعض المتغيرات البدنية وفاعلية الأداء الهجومى (قيد البحث ) ولصالح القياس البعدى .
3 - توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة و التجريبية في مستوى بعض المتغيرات البدنية وفاعلية الأداء الهجومي (قيد البحث)، ولصالح المجموعة التجريبية .
3/1 منهج البحث :
إستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمتة لهدف وفروض البحث ,وأستعان الباحث بالتصميم التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية يتم تدريبها وفقا للبرنامج المقترح والأخري ضابطة يتم تدريبها بالطريقة التقليدية التى تعتمد علي أداء المهارات بشكل منفصل.
3/3 المجتمع وعينة البحث :
يبلغ المجتمع الكلي للعينة (16) ناشئ تحت (16) سنة سوف يقوم الباحث باختيار العينة الاساسية بالطريقة العمدية ويبلغ عددها (16) ناشئ ويتم تقسيمهم كالاتي :
- المجموعة التجريبية ويبلغ عددها (8) ناشئين ويطبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح باستخدام التدريبات علي مهارات الماكي كومي .
- المجموعة الضابطة ويبلق عددها (8) ناشئين ويطبق عليهم البرنامج التدريبي الموجود من قبل المدربين .
3/5 الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث:
ت‌- أدوات جمع البيانات :
- تحليل المراجع والدراسات العلمية المرتبطة بموضوع البحث .
- إستمارة لتسجيل البيانات الخاصة بعينة البحث .
- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء في تحديد أهم القدرات البدنية الخاصة لناشئ الجودو والمرتبطة بالمهارات قيد الدراسة .
- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء في تحديد أهم الأختبارات لقياس القدرات البدنية الخاصة.
- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء في تحديد أهم مهارات الجودو(الماكي كومي) المناسبة لناشئ تحت 16 سنة .
- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء في تحديد الأختبارات التي تقيس المستوي المهارى لناشئ الجودو .
- إستمارة تحديد متغيرات البرنامج .
- إستمارة السادة الخبراء .
- إستمارة السادة المساعدين.
3/10/2 تطبيق البرنامج :
تم تطبيق البرنامج التدريبى المقترح فى بداية فترة الأعداد الخاص من الموسم التدريبى وطبقت تدريبات الماكى كومى فى الجزء المهارى على المجموعة التجريبية لمدة ثلاث شهور بواقع ثلاث وحدات تدريبية فى الاسبوع ايام التدريب السبت و الاتنين والاربعاء فى الفترة من 27/7/2020م الى 27/10/2020م
3/10/3 القياسات البعدية :
تم إجراء القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة فى الأختبارات المستخدمة قيد البحث , وبنفس شروط ترتيب القياسات القبلية من خلال الفترة الزمنية الثلاثاء 27/10/ 2020م حتى الاربعاء 28/10/ 2020م وتم توزيع الاختبارات على الايام .
3/11 المعالجات الأحصائية :
في ضوء أهداف وفروض البحث .. إستخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات، وأستعان بالأساليب الإحصائية التالية:
* المتوسط الحسابي.
* الأنحراف المعياري.
* الوسيط.
* مُعامل الألتواء.
* مُعامل الأرتباط البسيط لبيرسون.
* اختبار T.Test لحساب دلالة الفروق.
* مُعدل التحسن بأستخدام النسبة المئوية %.
وقد أرتضى الباحث مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في إتجاه واحد.
5/ 1 الأستخلاصات :
فى ضوء أهداف وفروض البحث وفى حدود لعينة المستخدمة ومن خلال المعالجات الاحصائية توصل الباحث إلى الأستخلاصات التالية :
- أدى البرنامج التدريبى المقترح بأستخدام مهارات الماكى كومى إلى تحسن فى مستوى الأداء المهارى للمهارات قيد البحث ( أوستو جارى ماكى كومى – أو أتش جارى ماكى كومى – كو أتش جارى ماكى كومى – هراى ماكى كومى ) لناشئ الجودو .
- أدى البرنامج التدريبى المطبق على المجموعة الضابطة إلى تحسنا معنويا فى مستوى القدرات البدنية ومستوى الأداء المهارى قيد البحث .
- أظهرت نتائج القياسين البعديين للمجموعتين التجربية والضابطة فروق معنوية فى مستوى القدرات البدنية ومستوى الأداء المهارى قيد البحث لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية لناشئ الجودو .
- أكدت نتائج الدراسة وجود فروق فى نسب التحسن بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى مستوى القدرات البدنية ومستوى الأداء المهارى قيد البحث لناشئ الجودو .
5/2 التوصيات :
فى ضوء الأجراءات التى تمت فى هذة الدراسة وفى حدود عينة البحث المختارة إستنادا الى النتائج التى أدت إليها هذة الدراسة يمكن أن يوصى الباحث بما يلى :
7- تطبيق البرنامج التدريبى المقترح قيد البحث على نفس المرحلة السنية فى مناطق أخرى فى الجمهورية .
8- أجراء دراسات تستخدم تدريبات الماكى كومى على لاعبى الجودو للمراحل السنية المختلفة.
9- تطبيق البرنامج التدريبى المقترح قيد البحث على مراحل سنية مختلفة مع تغير مهارات الماكى كومى المناسبة مع كل مرحلة سنية .
10- توجية المدربين الى استخدام استمارة تسجيل نتائج المباريات لتقييم فاعلية النشاط الهجومى لدى الناشئين قبل وضع البرامج التدريبية .
11- توعية المدربين بمدى أهمية مهارات الماكى كومى وأثرة الأيجابى على رفع المستوى المهارى للاعبين .
12- توجية المدربين الى أستخدام أستمارة تسجيل نتائج المباريات لتقييم فاعلية النشاط الهجومى للمراحل السنية المختلفة مع تعديل الاستمارة بما يتفق مع كل مرحلة سنية وشروط قواعدها القانونية .