الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على السيكودراما لتنمية مهارة حل المشكلات وآثره على جودة الحياة النفسية لطفل ما قبل المدرسة ، وتكونت العينة من ( 15 ) طفلا وطفلة من أطفال ما قبل المدرسة بالمستوى الثانى من سن ( 5 – 6 ) سنوات ، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي ، متمثلة فى الأدوات التالية مقياس حل المشكلات لأطفال ماقبل المدرسة من ( 5 – 6 ) سنوات ( إعداد / الباحثة ) ، بطاقة ملاحظة جودة الحياة النفسية لطفل ماقبل المدرسة من ( 5 – 6 ) سنوات ( إعداد/ الباحثة ) ، البرنامج الإثرائى المقترح القائم على السيكودراما لتنمية مهارة حل المشكلات ( إعداد / الباحثة) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة على مقياس حل المشكلات فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج الإثرائى القائم على السيكودراما لصالح القياس البعدى ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة على بطاقة ملاحظة جودة الحياة النفسية فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج الإثرائى القائم على السيكودراما لصالح التطبيق البعدى”. |