الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الصلابة النفسية من خلال الأبعاد المتمثلة في: الالتزام، والتحكم، والتحدي، وأثره على نوعية الحياة لدى أمهات التّوحديين وتكونت عينة الدراسة من (12) أمًّا لطفل توحد، ممن تراوحت أعمارهنّ بين(24- 50) عامًا، تمّ تقسيمهن عشوائيًّا إلى مجموعتين: تجريبية وتشمل (6) أمهات الأطفال التّوحديين، وضابطة تشمل (6) أمهات الأطفال التّوحديين ممن لديهنّ درجة منخفضة من الصلابة النفسية بمدينة المنصورة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الصلابة النفسية لأمهات أطفال التّوحد (إعداد الباحثة)، ومقياس نوعية الحياة لأمهات أطفال التّوحد (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي الانتقائي لتنمية الصلابة النفسية لأمهات أطفال التّوحد (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: اختبار مان - ويتني، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب، ومعادلة حجم التأثير، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي لتنمية الصلابة النفسية وأثره على نوعية الحياة لدى أمهات الأطفال التّوحديين عينة الدراسة. |