Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء برنامج أنشطة حول تجديدات القياس وتكنولوجياته لتنمية العقلية الهندسية وحب الاستطلاع للثقافة الرياضية لدي طلاب المرحلة الإعدادية/
المؤلف
حمّاد، حمادة فتحي سيد عبداللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / حمادة فتحي سيد عبداللطيف حمّاد
مشرف / نظلة حسن أحمد خضر
مشرف / إيمان محمد زكي
مناقش / سمر عبد الفتاح لاشين
مناقش / عزة محمد عبد السميع
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ه-ف، 318ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

لقد أصبح التجديد كعملية مستمرة في كافة المجالات أمرا ضروريا لملاحقة التطور المتسارع، والإنفتاح المعرفي، والثقافي في عصر المعلومات، وتكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا المعرفة الذكية المستخدمة في شتي النواحي العلمية، والصناعية، والحياتية، والحربية، وفي الفضاء والكون.
ولقد نشأت الرياضيات بقيام الإنسان بقياس ما يشاهده من الظواهر الطبيعة بناء على فطرة وخاصية في الإنسان ألا وهي اهتمامه بقياس كل ما حوله إلى جانب احتياجاته العملية. ولم تكن وحدات القياس مستخدمة في حياة الإنسان القديم إلا بعد وجود حاجة ملحة لاستخدامها في الحياة اليومية، حيث احتاج إلى تحديد كميات للأشياء التي يستخدمها في إعداد الطعام، أو المقايضة، أو البيع والشراء، وكانت فكرة عدم وجود آلية لتحديد هذه الكميات تسبب إشكالية كبيرة لعدم القدرة على ربط المواد الموجودة لديه بوحدات خاصة للتصنيف.
وقد ظهرت العديد من أجهزة القياس منها القديم والحديث ومنها المعاصر، منها التقليدي ومنها التكنولوجي، مثل أجهزة قياس الطول والوقت والصوت والضوء وعداد الكهرباء وأجهزة القدرة علي السمع وترددات القنوات التليفزيونية وغيرها، مما جعل للقياس أهمية كبيرة في حياتنا اليومية لما له من تطبيقات كبيرة في المجالات العلمية والحياتية المختلفة، مما أظهر أهمية كبيرة لروابط القياس وَضرورة الاهتمام بها، حيث أن للقياس روابط هامة في عديد من المجالات مثل الفيزياء والفضاء والفلك والطب وغيرها من المجالات العلمية والحياتية يمكن استخدامها كنواحي تثقيفية للطالب، مما يشكل مدخلا هاما لتنمية الثقافة الرياضية له وحب الاستطلاع أيضا .
ويحتل القياس ركنا أساسيا من مقررات الرياضيات بمراحل التعليم المختلفة لما يتمتع به من ثراء معرفي وتطبيقات واسعة في شتي ميادين الحياة وذلك لإرتباطه ببيئة المتعلم وبفروع المعرفة المختلفة، بالإضافة إلي دوره الأساسي في نمو نظريات علمية ورياضية معاصرة، وبالرغم من ذلك نجد أن مقرر القياس في جميع المراحل التعليمية غير متجدد وتقليدي بينما هناك تطور في القياس كنسق معرفي ظهر فيه تجديدات وتطورات منها ما هو قديم ومنها ما هو حديث ومنها ما هو عصري، لذلك ينبغي للمتعلم أن يتعرف علي وجود تجديدات كبيرة في القياس وأن يتعرف على روابطه في المجالات العلمية والحياتية المختلفة مما يساهم في تنمية حب الإستطلاع للمعرفة بصفة عامة وحب الإستطلاع للثقافة الرياضية بصفة خاصة.
وقد أكدت الأدبيات والبحوث التربوية علي أن تنمية تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية المختلفة لدى الطلاب من أهم أهداف تعليم وتعلم الرياضيات في جميع المراحل الدراسية، كما أكدت اهداف مناهج الرياضيات في مراحل التعليم المختلفة علي أهمية غرس حب الرياضيات وتنمية السعادة بتعلمها وتعزيز الميل نحو دراستها وحب الاستطلاع لكل ما هو جديد فيها.
ونظرا لما أكدت عليه الدراسات والبحوث الحديثة من أهمية إستخدام طرق وإستراتيجيات تدريس وموضوعات حديثة لإثراء العملية التعليمية سواء لاستثمارها في تنمية الفهم ومستويات التفكير ومهارات التعلم الذاتي، بحيث يستطيع الطالب الوصول للمعلومات التي يحتاجها في دراسته في أسرع وقت وبأقل مجهود، والاستفادة منها أثناء دراسته المستقبلية.
لذا يأتي هذا البحث للإسهام في تطوير وإثراء محتوي مناهج الرياضيات للمرحلة الإعدادية من خلال بناء برنامج أنشطة يقيس فاعلية تدريس تجديدات القياس وتكنولوجياته في تنمية العقلية الهندسية وحب الاستطلاع للثقافة الرياضية بصفة خاصة وحب الاستطلاع للمعرفة بصفة عامة مع وجود بعض الأنشطة النظرية والعملية.
مشكلة البحث وتساؤلاته:
تتلخص مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:
ما فاعلية تدريس برنامج أنشطة حول تجديدات القياس وتكنولوجياته في تنمية العقلية الهندسية وحب الاستطلاع للثقافة الرياضية لدي طلاب المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية الآتية:
1- ما صورة البرنامج المقترح حول تجديدات القياس وتكنولوجياته لتنمية العقلية الهندسية وحب الاستطلاع للثقافة الرياضية؟
2- ما المواقف (المشكلات) الحياتية المناسبة لطلاب المرحلة الإعدادية التي قد يُستخدم القياس المباشر أوالقياس غير المباشر لحلها؟
3- ما فاعلية تدريس برنامج أنشطة مقترح حول تجديدات القياس في المجالات المختلفة وتكنولوجياته في تنمية العقلية الهندسية لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟
4- ما فاعلية تدريس برنامج أنشطة مقترح حول تجديدات القياس في المجالات المختلفة وتكنولوجياته في تنمية حب الاستطلاع للثقافة الرياضية لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟
فروض البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مستوي من مستويات اختبار المواقف الحياتية والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس حب الاستطلاع للثقافة الرياضية والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
3- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل محور من محاور بطاقة الملاحظة والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
4- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي في كل مستوي من مستويات اختبار المواقف الحياتية والدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية.
5- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس حب الاستطلاع للثقافة الرياضية والدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية.
6- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي في كل محور من محاور بطاقة الملاحظة والدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلي بناء برنامج أنشطة حول تجديدات القياس وتكنولوجياته لتنمية العقلية الهندسية وحب الاستطلاع للثقافة الرياضية لدى طلاب المرحلة الاعدادية، وذلك من خلال:
1- بناء برنامج أنشطة حول تجديدات القياس وتكنولوجياته وتطبيقاته في المجالات العلمية والحياتية المختلفة مع الاستعانة بالتكنولوجيا المتجددة.
2- دراسة فاعلية البرنامج في تنمية العقلية الهندسية لدى طلاب المرحلة الاعدادية.
3- دراسة فاعلية البرنامج في تنمية حب الاستطلاع للثقافة الرياضية لدى طلاب المرحلة الاعدادية.
4- الاسهام في تحسين تعليم وتعلم الرياضيات.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الحالي في أنه قد يُفيد:
1- القائمين على إعداد وتطوير المناهج: بتقديم برنامج أنشطة حول تجديدات القياس وأجهزته التكنولوجية مع الاستعانة ببعض صور التكنولوجيا المتجددة.
2- القائمين على تقويم الطلاب: بتقديم ادوات للتقويم مثل نموذج اختبار المواقف الحياتية ومقياس العقلية الهندسية وكذلك مقياس حب الاستطلاع للثقافة الرياضية يمكن الاستفادة منها عند التقويم.
3- المعلمين والباحثين في المجال: بتقديم بعض الأنشطة الاثرائية والتثقيفية وانتقاء بعض الطرق والاسراتيجيات التي من شأنها تسهيل تقديم القياس براوبطه في المجالات المختلفة وتقديم بعض المفاهيم مثل النانو تكنولوجي ومقاييس النانو وتطور هذه المفاهيم والأمثلة بجانب رياضي بصورة تساعد على تنمية العقلية الهندسية وكذلك حب الاستطلاع للثقافة الرياضية.
حدود البحث:
1- مجموعة من طلاب المرحلة الإعدادية (الصف الثاني الإعدادي) بمدرسة سيد محمد هليل الإعدادية التابعة لإدارة العياط التعليمية بمحافظة الجيزة وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية.
2- قياس حب الاستطلاع للثقافة الرياضية وفقا للمحاورالتالية ( حب الرياضيات – الميل نحو الرياضيات – الاستمتاع بالتعلم – السعادة في تعلم الرياضيات – الدافع والتحفيز لتعلم اشياء جديدة ).
5- بعض الأنشطة النظرية والعملية مثل : (عمل مجسم لمنزل – عمل مجسم لجسر – عمل مجسم لسفينة أو مركب – عمل تعديل على لعبتك القديمة في المنزل).
6- تطبيق وحدات البرنامج على طلاب الصف الثاني الاعدادي فى الفصل الدراسى الثاني من العام الدراسي 2020/2021.
منهج البحث:
يتم في هذا البحث استخدام منهج التصميم التجريبي، وهو منهج المجموعتين التجريبية والضابطة.
أدوات البحث:
- برنامج أنشطة حول تجديدات القياس وتكنولوجياته مع الاستعانة بالتكنولوجيا المتجددة.
- اختبار مواقف حياتية لقياس العقلية الهندسية.
- مقياس لقياس حب الاستطلاع للثقافة الرياضية.
- بطاقة ملاحظة.
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه اتُبعت الإجراءات الآتية:
أولاً: الأساس النظري:
يهدف البحث إلى بناء برنامج أنشطة حول تجديدات القياس وتكنولوجياته لتنمية العقلية الهندسية وحب الاستطلاع للثقافة الرياضية لدى طلاب المرحلة الإعدادية لذلك تناول الجزء النظري ما يلى:
1- الدراسات والبحوث السابقة سواء العربية أو الأجنبية ذات الصلة بموضوع البحث.
2- الاستراتيجيات المختلفة في تدريس القياس وتكنولوجياته وتطبيقاته في المجالات المختلفة.
3- القياس بوحداته المختلفة – متناهية الصغر مثل ( الميكرو والنانو متر) ومتناهية الكبر مثل (السنة الضوئية).
4- تطبيقات وأجهزة القياس في المجالات المختلفة من خلال:
- البحوث والدراسات السابقة ومواقع الانترنت التي تناولتها.
- روابط القياس وتطبيقاته في مجالات علمية وحياتية مختلفة.
5- تجديدات القياس مثل النانو تكنولوجي ومقاييس النانو وأهمية توظيفها فى تعليم وتعلم الرياضيات ومبررات استخدامها فى عمليتي التعليم والتعلم، لاسيما تعليم وتعلم الرياضيات.
6- حب الاستطلاع للثقافة الرياضية والمصطلحات المرتبطة به ( الميل، حب الرياضيات، السعادة والاستمتاع بتعلم الرياضيات - الدافع والتحفيز لتعلم اشياء جديدة).
وعلي هذا فالأساس النظري للبحث سوف يتضمن:
الدراسات والبحوث السابقة في مجال البحث – القياس وتطبيقاته وتكنولوجياته ووحداته – تجديدات القياس متمثله في النانو تكنولوجي ومقاييس النانو – العقلية الهندسية – حب الاستطلاع للثقافة الرياضية.
ثانيا: الاجراءات البحثية:
بناء وتصميم برنامج أنشطة حول تجديدات القياس وتكنولوجياته مع الاستعانة ببعض صور التكنولوجيا المتجددة لتنمية العقلية الهندسية وحب الاستطلاع للثقافة الرياضية لدى طلاب المرحلة الإعدادية وتطلب ذلك ما يلي:
1- تحديد أهداف محتوى البرنامج بحيث يصاغ سلوكيًا بما يخدم الغرض المطلوب منه.
2- تحديد المحتوى بما يخدم الأهداف التي صيغت لهذا البرنامج.
3- تحديد واختيار مقومات التكنولوجيا المتجددة التي سوف يتم تضمينها داخل البرنامج.
4- تحديد استراتيجيات التدريس المناسبة.
5- تحديد الوسائط والوسائل التعليمية المستخدمة في البرنامج.
6- تحديد أساليب التقويم (تقويم بنائي وتقويم نهائي).
7- ضبط البرنامج وعرضه علي المحكمين.
8- القيام بالتجارب الاستطلاعية للبرنامج ووضعه في صورته النهائية القابلة للتطبيق.
9- إعداد أدوات البحث وضبطها.
10- تحديد واختيار عينة البحث وتقسيمها إلي مجموعتين (مجموعة ضابطة – مجموعة تجريبية).
11- التطبيق القبلي للأدوات على مجموعتي البحث.
12- إجراء تجربة البحث وتطبيقها علي المجموعة التجريبية.
13- التطبيق البعدي للأدوات على مجموعتي البحث.
14- رصد الدرجات وتحليلها والقيام بالمعالجة الإحصائية المناسبة للبيانات.
15- تحليل البيانات وتفسيرها والتأكد من صحة الفروض.
16- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
مصطلحات البحث:
1. أنشطة القياس: يعرف الباحث أنشطة القياس إجرائيًا بأنها أنشطة إثرائية تثقيفية منبثقة من تجديدات القياس وأجهزته التكنولوجية وروابطه في العلوم والمجالات الحياتية المختلفة، وتُظهر أهمية القياس وعلاقته بالمجالات الأخرى سواء كانت هذه الأنشطة نظرية أو عملية، مما يساهم في تنمية العقلية الهندسية لدي الطلاب وتنمية حبهم للإستطلاع.
2. تجدايدات القياس: يعرف الباحث تجديدات القياس إجرائيًا بأنها تلك التي أحدثت ثورة كبيرة في القياس بصفة خاصة والرياضيات والعلوم الأخرى بصفة عامة وتميزت بتطبيقاتها الواسعة في كافة المجالات الحياتية المختلفة، بالإضافة إلي حل كثير من المشكلات التي كانت لفترات قريبة ليس لها حلول، مثل الوحدات المختلفة للقياس – وحدات متناهية الصغر مثل (الفيمتو ثانية – مقاييس النانو) ووحدات متناهية الكبر مثل (السنة الضوئية – الوحدة الفلكية) – وارتباط تلك الوحدات بالمجالات الأخرى مع التعرف علي بعض أجهزة القياس المتطورة والمتجددة، علمًا بأن التجديد عملية مستمرة في أي عصر .
3. تكنولوجيات القياس (أجهزة القياس التكنولوجية): يعرف الباحث تكنولوجيات القياس (أجهزة القياس التكنولوجية) إجرائيًا بأنها تلك الأجهزة التي تستخدم في عملية القياس في بعض المجالات المختلفة سواء كانت هذه الأجهزة قديمة أو حديثة أو معاصرة مثل: أجهزة قياس الطول والوقت والصوت والضوء وعداد الكهرباء والقدرة علي السمع وترددات القنوات التليفزيونية وغيرها، مما ساعد الإنسان في قياس أشياء كانت لفترات ليست ببعيدة مجهولة بالنسبة له، كما أن تطوير تلك الأجهزة وإدخال بعض التعديلات عليها أدى إلى التعرف على المزيد عنها، مما يجعل الطلاب يتعمقون في البحث لمعرفة أجهزة قياس أكثر والتفتيش حول كيفية عمل بعضها، مما ينمي حب الاستطلاع للثقافة الرياضية لديهم.
4. العقلية الهندسية Engineering mind: يعرف الباحث العقلية الهندسية إجرائيًا بأنها مجموعة من المكونات التي من الممكن تنميتها لدى المتعلم مثل: التحليل، التكوين، التصميم، تفكير النظم، والتصور البصري، مما يتيح للمتعلم التفكير بصورة منظمة تساعده على حل الكثير من المشكلات التي تواجهه سواء كانت هذه المشكلات حياتية أو دراسية، مما قد يساهم في قدرة المتعلم على استخدام تلك المكونات لتكوين علاقات بين الهندسة والقياس وبعض المجالات المختلفة الأخرى، وتقاس العقلية الهندسية بالدرجة التي يحصل عليها الطالب في اختبار المواقف الحياتية الذي أعده الباحث ليخدم أغراض البحث.
5. حب الاستطلاع للثقافة الرياضية: يعرف الباحث حب الاستطلاع للثقافة الرياضية إجرائيًا بأنه رغبة دائمة للمتعلم تستثيرها المواقف الرياضية الجديدة الجيدة والمثيرة والغامضة والتي تجعل المتعلم أكثر شغفاً للوصول إلى معلومات تعبر عن هذه المواقف، مما يوجه نشاطه إلى بذل أقصى مجهود من المثابرة والتركيز والإنتباه في البحث والتحري والتفتيش عن كل ما يتعلق بالقياس وأجهزته ووحداته القديم منها والمعاصر وتطبيقاتها في المجالات العلمية والحياتية المختلفة، ليكتشف مزيد من الأشياء والمعلومات والعلاقات بنفسه في تلك المجالات التي لم يكن يعرف عنها من قبل، مما ينمي حب استطلاعه لمعرفة كل جديد عن الرياضيات بصفة خاصة والمعرفة بصورها المختلفة بصفة عامة وبهدف التغلب على العقبات والصعوبات التي تواجهه أثناء عملية التعلم أيضاً، وبالتالي يستطيع تلبية حاجاته المعرفية، ويقاس حب الاستطلاع للثقافة الرياضية بالدرجة التي يحصل عليها الطالب في مقياس حب الاستطلاع للثقافة الرياضية الذي أعده الباحث ليخدم أغراض البحث.
• نتائج البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مستوي من مستويات اختبار المواقف الحياتية والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس حب الاستطلاع للثقافة الرياضية والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
3- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل محور من محاور بطاقة الملاحظة والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
4- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي في كل مستوي من مستويات اختبار المواقف الحياتية والدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية.
5- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس حب الاستطلاع للثقافة الرياضية والدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية.
6- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي في كل محور من محاور بطاقة الملاحظة والدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.