الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج في رياضيات اللا يقين وتطبيقاتها المتجددة في التمكن من أساسياتها وتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية من خلال وحدة في المنطق الفازي وتطبيقاتها في إدارة نظم التحكم والنظم الخبيرة الطبية ووحدات في النيوتروسوفك من خلال الاحتمال والإحصاء النيوتروسوفك وتطبيقاته في الاقتصاد، وقياس فاعليته في التمكن من أساسيات رياضيات اللايقين mathematics of uncertainty وتنمية مهارة اتخاذ القرار لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية. وتضمنت مواد المعالجة التجريبية: البرنامج المقترح في رياضيات اللا يقين من خلال وحدتي المنطق الفازي والاحتمال والإحصاء النيوتروسوفك. وقد قام الباحث ببناء الأدوات التالية: 1) اختبار تحصيلي في وحدة المنطق الفازي. 2) اختبار تحصيلي في وحدات النيوتروسوفك. 3) اختبار مهارة اتخاذ القرار. وتكونت مجموعة البحث من مجموعة تجريبية واحدة من 34 طالباً من طلاب الفرقة الثالثة رياضيات عام من طلاب كلية التربية بجامعة عين شمس للعام الدراسي 2020-2021، ونظراً لتعليق الدراسة في الجامعات بسبب انتشار فيروس كوفيد 19 كان التطبيق عن بعد online باستخدام برنامج zoom. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: 1) يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في المنطق الفازي كدرجة كلية وأبعاد فرعية لصالح التطبيق البعدي. 2) يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في المنطق النيوتروسوفك كدرجة كلية وأبعاد فرعية لصالح التطبيق البعدي. 3) يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اتخاذ القرار كدرجة كلية وأبعاد فرعية لصالح التطبيق البعدي. |