Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين أسلوبى تنظيم المحتوى (تقدمى/رجعى) ونمطى الإبحار التكيفى (التعليقات/التوجيه المباشر) ببيئة تعلم تكيفى على تنمية مهارات إنتاج صفحات الويب التفاعلية لدى طلاب المرحلة الإعدادية/
المؤلف
صالح،هالة عبدالمنعم محمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / هالة عبدالمنعم محمد صالح
مشرف / أحمد مصطفى كامل عصر
مشرف / يسرية عبدالحميد فرج
مناقش / نبيل جاد عزمى
مناقش / زينب محمد حسن خميفه
الموضوع
الابحارالتكيفى صفحات الويب
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
239ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/2/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعميم والحاسب الآلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أنسب أساليب تنظيم المحتوى (تقدمى/ رجعى) ببيئة تعلم تكيفية على تنمية التحصيل المعرفى والأداء المهارى لمهارات إنتاج صفحات الويب التفاعلية لدى تلاميذ الصف الثانىالإعدادى، كذلك التعرف على أثر التفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (تقدمى/ رجعى) وأنماط الإبحار التكيفى (التعليقات/ التوجيه المباشر) لتحديد أفضل أنماط الإبحار التكيفى، وتم إعداد أدوات البحث وهى الإختبارالتحصيلى للجانب المعرفى، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات إنتاج صفحات الويب التفاعلية، وبطاقة تقييم جودة منتج، وتكونت عينة البحث من 72 تلميذ من تلاميذ الصف الثانىالإعدادى وتم تقسيمهم بالتساوى إلى أربع مجموعات تجريبية وفقاً للتصميم التجريبي للبحث، وتم إجراء تجربة البحث بتطبيق مواد المعالجات التجريبية على عينة البحث، ثم استخدام أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامجSpssV.25، وتوصلت نتائج البحث إلى أن الأسلوب التقدمى لتنظيم المحتوى كان أفضل من الأسلوب الرجعى لتنظيم المحتوى، كما أن أسلوب التعليقات كان أفضل من أسلوب التوجيه المباشر للإبحار التكيفىأى أن أفضل المجموعات التجريبية هى المجموعة التجريبية الأولى (تقدمى/ تعليقات)، كما توصلت النتائج إلى وجود أثر للتفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (تقدمى/رجعى) وأنماط الإبحار التكيفى (التعليقات/ التوجيه المباشر) لصالح المجموعة التجريبية الأولى( تقدمى/ تعليقات)، وتضمنت الرسالة ملاحق البحث وقائمة المراجع وعدد من التوصيات والبحوث المقترحة.
الكلمات مفتاحية :التعلم التكيفىــــــ أساليب تنظيم المحتوى ــــــ أنماط الإبحار التكيفى ــــــ مهارات إنتاج صفحات الويب التفاعلية.
 The objective of the research is to identify the most appropriate (Progressive/ Retrograde) content organization methods in an adaptive learning environment to develop the cognitive achievement and skill performance of interactive webpage production skills of second graders of preparatory school also identify the impact of the interaction between content regulation (Progressive/Retrograde)and adaptive navigation style (Comments/direct guidance) to determine the best adaptive navigation style and set up the research tools, the summative test of the cognitive side , a skill card for measuring interactive web production skills and Prouduct evaluation card . The research sample consisted of 72 second graders of junior high, divided equally into four experimental groups according to the experimental design of the research. the research experiment was done apply the experimental processor materials to the research sample then use statistical processing techniques using SPSS0.25 and the result of the research found that the progressive way of organizing content was better than the retrograde way of organizing content and the comments technique was better than adaptive direct guidance navigation. The best experimental group is the initial experimental group(Progressive/ comments).the result also found an impact of the interaction between content organization (Progressive /Retrograde) and adaptive navigation style (Comments/direct guidance).to experimental group is the initial experimental group(Progressive/ comments). The research included research annexes, reference list, and a number of recommendations and research proposals.
Keywords: Adaptive Learning/content organization methods/adaptive navigation style/ Interactive web production skills.