Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة البطل في الخطاب الروائي النسائى في مصر في الربع الأخير من القرن العشرين:
المؤلف
دياب، نهى محمد حافظ
هيئة الاعداد
باحث / نهى محمد حافظ
مشرف / أحمد يوسف خليفة
مشرف / زياد محمد الجبالي
مشرف / أحمد يوسف خليفة
الموضوع
الخطاب الروائي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
206 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
15/11/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

اولا: القاء الضوء على الحصيلة الروائية للكاتبات المصريات فى الربع الاخير من القرن العشرين.
ثانيا: التأكيد على ابراز صورة البطل فى أدواره المتعددة.
ثالثا: الكشف عن أهم القضايا التى ظهرت على الساحة فى هذه الحقبة الزمنية المتتالية من قضايا سياسية واجتماعية واقتصادية.
رابعا: ابراز ملامح وطبيعة شخصية البطل فى روايات الادب النسائى.
محتويات البحث:
يشتمل البحث على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وقد زيل بخاتمة.
وقد اشتمل التمهيد على ماهية الادب النسائى المعاصر واشكالية المصطلح والآراء المختلفة حول الادب النسائى.
أما الفصل الاول: فتناول أنماط البطل فى صوره المتعددة وقد قسمته الى ثلاثة مباحث كالاتى:
المبحث الاول: صورة البطل بين القهر والصراع النفسى
المبحث الثانى: صورة البطل الباحث عن الذات المفقودة
المبحث الثالث: صورة البطل المثالي الباحث عن الحقيقة الصادقة والواقع المثالي
أما الفصل الثاني فجاء بعنوان: شخصية البطل وتوجهاته واشتمل على ثلاثة مباحث:
المبحث الاول: البطل بين الغربة والاغتراب
المبحث الثانى: البطل المتمرد على واقعه
المبحث الثالث: صراع البطل بين الذات والمجتمع
أما الفصل الثالث: فجاء بعنوان :اشكاليات فنية واشتمل على ثلاثة مباحث:
المبحث الاول: الراوي
المبحث الثانى: الزمان
المبحث الثالث: المكان
وفى الخاتمة ابرز النتائج التى توصلت اليها الدراسة.
عمدت الدراسة الى اعطاء صورة شاملة-الى حد ما- عن صورة البطل فى الخطاب الروائى النسائى فى مصر فى الربع الاخير من القرن العشرين وفى ضوء الاحداث التى مرت بها كاتبات هذه الفترة، فحظيت صورة البطل لديهن بصور متعددة، فقد ظهرت صورة البطل بين القهر والصراع النفسي، وتارة أخرى ظهرت صورة البطل الباحث عن ذاته المفقودة، كما ظهرت صورة للبطل المثالي الباحث عن الحقيقة المثالية والواقع الصادق.
وفى الجانب الآخر ظهرت لديهن صورة البطل بين الغربة والاغتراب من خلال تعرض البطل أو الابطال لديهن لضغوط نفسية أو اجتماعية أو اقتصادية أودت بهم الى السقوط فى هوة الغربة أو الاغتراب، أو أن يكون البطل متمردا على واقعه أو يحاول أن يدخل فى صراع بين ذاته وبين المجتمع المحيط به فى محاولة منه لإثبات ذاته وسد الفجوة التى أقيمت من أجل الاغلاق على حريته ثم جاء فى نهاية البحث دراسة لاتجاهات الرؤية الفنية فى ضوء معالم البناء السردى موضحة موقع الراوى فى النص الروائى ثم الزمان فى الرواية وكيف أنه يؤرخ الاحداث الهامة التى لها علاقة بالرواية ثم المكان وصوره وأبعاده حيث انه الفضاء الذى يسبح فيه العمل الروائى ليعبر عنه.