Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الزراعي المصري في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر /
المؤلف
عابدين، أسماء أبو المجد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أبو المجد إبراهيم عابدين
مشرف / نادية حسن السيد علي
مشرف / إيمان جمعة محمد عبدالوهاب
مناقش / نادية حسن السيد علي
الموضوع
التعليم الزراعي مصر. التعليم المهني.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
391 ص. ؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - أصول التربية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 400

from 400

Abstract

لقد اتضح أهمية الاقتصاد الأخضر في مواجهة التحديات البيئية الخطيرة وتسريع عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق المساواة الاجتماعية والحد من الفقر باعتباره أحد الآليات الرئيسة لتحقيق التنمية المستدامة وتحقيق ما ورد برؤية مصر 2030، ويفرض تحقيق ذلك على المؤسسات التعليمية أن تؤدي دوراً حيوياً في إحداث تغييرات في المواقف والسلوكيات والممارسات، بحيث تكون أكثر مسئولية بيئياً لإحداث تنمية اقتصادية واجتماعية وبيئية من خلال دمج قضايا البيئة والتنمية الزراعية المستدامة في برامجها وجعل هذه القضايا معيارًا للحكم على كفاءة متخرجيها.
ومن بين هذه المؤسسات مؤسسات التعليم الثانوي الزراعي؛ حيث تهدف إلي إعداد القوي البشرية اللازمة للعمل في القطاع الزراعي؛ من خلال إكساب متخرجيه قدر من الثقافة الفنية والمهارات العملية، التي تمكنه من إتقان أداء العمليات الزراعية بفاعلية؛ بغرض خدمة خطط التنمية وتحقيق متطلبات الاقتصاد الأخضر.
إلا أن هذا النوع من التعليم ينتابه العديد من التحديات العالمية والمجتمعية بالإضافة إلى وجود العديد من المشكلات التي تواجه منظومته التعليمية والتي تحد من قدرته على تحقيق متطلبات الاقتصاد الأخضر؛ وهذا يستدعي التخطيط لتطوير التعليم الثانوي الزراعي المصري لتيسير انتقاله لتحقيق متطلبات الاقتصاد الأخضر في كافة عناصر منظومته التعليمية.
ومن ثم يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي:
كيف يمكن التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الزراعي المصري في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما الأسس الفلسفية للاقتصاد الأخضر ومتطلبات تحقيقه بالتعليم الثانوي الزراعي المصري؟
2. ما أهم جوانب تحليل البيئة الداخلية والبيئة الخارجية بالتعليم الثانوي الزراعي المصري في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر؟
3. ما درجة تأثير نتائج التحليل البيئي لمنظومة التعليم الثانوي الزراعي (جوانب القوة والضعف، والفرص والتهديدات) في تحقيق متطلبات الاقتصاد الأخضر؟
4. ما ملامح الخطة الاستراتيجية المقترحة لتطوير التعليم الثانوي الزراعي المصري في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر؟
أهداف الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيس للدراسة الحالية في:
اقتراح خطة استراتيجية لمنظومة التعليم الثانوي الزراعي المصري نظام الثلاث سنوات في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر.
ويتفرع عن هذا الهدف الرئيس عدة أهداف فرعية تتمثل في:
1. التأصيل لأهم الأسس الفلسفية للاقتصاد الأخضر، ومتطلبات تحقيقه والتي يتم في ضوئها تطوير منظومة التعليم الثانوي الزراعي.
2. تحليل الأبعاد المختلفة للبيئة الداخلية والبيئة الخارجية للتعليم الثانوي الزراعي المصري من حيث جوانب القوة والضعف، والفرص والتهديدات في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر.
3. تحديد درجة تأثير نتائج التحليل البيئي لمنظومة التعليم الثانوي الزراعي من جوانب القوة والضعف، والفرص والتهديدات في تحقيق متطلبات الاقتصاد الأخضر.
4. وضع خطة استراتيجية؛ وذلك بتقديم عدد من الاستراتيجيات البديلة للتعليم الثانوي الزراعي المصري واختيار أنسبها في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة الحالية من:
1. أهميتها النظرية وتتمثل فيما يلي:
‌أ. أهمية موضوع الاقتصاد الأخضر؛ حيث يعد من المتطلبات العالمية التي تسعى إليه دول العالم أجمع المتقدمة والنامية؛ وذلك لأنه يحسن من رفاهية الإنسان والمساواة الاجتماعية يسهم في القضاء على الفقر والبطالة، ويقلل من المخاطر البيئية وندرة الموارد الايكولوجية.
‌ب. تناولها لمرحلة وقطاع تعليمي هام وحيوي متمثلاً في التعليم الثانوي الزراعي ودوره في زيادة الإنتاج وتحقيق أهداف الاقتصاد الأخضر ومن ثم إحداث التنمية المستدامة بكافة أبعادها.
2. أهميتها التطبيقة وتتمثل في:
أهمية تطبيقها حيث تفيد الجهات المسئولة عن التعليم المصري ممثلة في وزارة التربية والتعليم عند وضع السياسات والخطط المتعلقة بتلك المرحلة وكيفية تنفيذ تطويرها في المستقبل.
منهج الدراسة وأسلوبها وأدواتها:
لتحقيق أهداف الدراسة؛ تتبع ما يلي:
1. المنهج الوصفي: للتعرف على واقع التعليم الثانوي الزراعي المصري نظام الثلاث سنوات، واستخلاص جوانب القوة والضعف في عناصر منظومته التعليمية في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر، وكذا الوقوف على أهم المتغيرات العالمية والمجتمعية التي تؤثر على منظومته التعليمية، وذلك لتحديد أهم الفرص والتهديدات التي تواجهه في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر، بالإضافة إلى التعرف على الأسس الفلسفية للاقتصاد الأخضر في ضوء علاقته بالتنمية المستدامة، وتحديد أهم المتطلبات اللازمة لتحقيقه.
2. أسلوب التحليل البيئي (swot analysis): كأحد أساليب التخطيط الاستراتيجي الرئيسة؛ لتحديد البدائل الاستراتيجية المختلفة والمقارنة بينها لاختيار أنسبها؛ من خلال تحليل البيئة الداخلية للمدارس الثانوية الزراعية لتحديد نقاط القوة والضعف بها، وتحليل البيئة الخارجية لتحديد ما تتيحه من فرص وما تفرضه من تهديدات.
أما عن أدوات الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على الأدوات التالية:
1- المقابلات الشخصية: تم تطبيقها على عينة عشوائية من مسؤولي التعليم الثانوي الزراعي والمنتسبين إليه ببعض المحافظات المصرية؛ وذلك للتعرف على أهم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تم التوصل إليها من التحليل البيئي على أرض الواقع بالمدارس الثانوية الزراعية.
2- استمارة استطلاع الرأي: تم تطبيقها على عينة عشوائية من مسؤولي التعليم الثانوي الزراعي والمنتسبين إليه، بالإضافة إلى عينة عشوائية من خبراء من أساتذة كليتي التربية والزراعة ببعض المحافظات المصرية؛ وذلك لأخذ آرائهم حول درجة تأثير كل نقطة من نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في تحقيق التعليم الثانوي الزراعي لمتطلبات الاقتصاد الأخضر.
حدود الدراسة:
تتضمن الدراسة الحدود التالية:
 الحد الموضوعي:
يتمثل الحد الموضوعي للدراسة في وضع خطة استراتيجية للتعليم الثانوي الزراعي المصري في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر.
 الحد البشري:
يتمثل الحد البشري بالنسبة لاستمارة المقابلات الشخصية في عينة عشوائية قوامها(29) فردًا من مسؤولي التعليم الثانوي الزراعي والمنتسبين إليه متمثلة في مجموعة من (مدراء، وكلاء، موجهين، معلمين، إدارين وعاملين).
يتمثل الحد البشري بالنسبة لاستمارة استطلاع الرأي في عينة عشوائية قوامها(42) خبيرًا منهم(15) فردًا من مسؤولي التعليم الثانوي الزراعي والمنتسبين إليه، بالإضافة إلى (27) خبيرًا من أساتذة كليتي التربية والزراعة ببعض المحافظات المصرية.
 الحد المكاني:
مدارس التعليم الثانوي الزراعي المصري نظام الثلاث سنوات ببعض المحافظات المصرية وهي( القليوبية، الغربية، الدقهلية، القاهرة، والشرقية).
 الحد الزمني:
زمن إجراء الدراسة خلال الفترة من مارس 2019م إلى ديسمبر 2021م، وقد تم إجراء الدراسة الميدانية خلال الفترة من فبراير إلى أغسطس 2021م .
مصطلحات الدراسة: تنطوي الدراسة على عدد من المصطلحات والتي يمكن إيضاحها على النحو التالي:
1- التخطيط الاستراتيجي :
هو عملية ديناميكية متواصلة تسعى إلى تحديد اتجاه المؤسسة في المستقبل الذي ينطوي على تحديد رسالة المؤسسة، ورؤيتها للمستقبل، وأهدافها الاستراتيجية، وطرق العمل للوصول لتلك الحالة المستقبلية.
وتعرف الدراسة التخطيط الاستراتيجي إجرائياً: بأنه عملية ديناميكية يمكن من خلالها تحديد اتجاه مؤسسات التعليم الثانوي الزراعي المصري في المستقبل، من خلال تحديد رؤيتها ورسالتها المستقبلية وكذا وضع غاياتها وأهدافها الاستراتيجية في ضوء تحقيقها لمتطلبات الاقتصاد الأخضر في المستقبل.
2- الاقتصاد الأخضر:
عرفه برنامج الأمم المتحدة للبيئة: بأنه اقتصاد يؤدي إلى تحسين حالة الرفاهية البشرية والإنصاف الاجتماعي، ويعني في الوقت نفسه الحد من المخاطر البيئية وخدمات النظم الايكولوجية. كما أنه الوصف المنهجي داخل إطار محاسبي للعلاقات المتبادلة بين الاقتصاد والبيئة. ويمكن أن ننظر للاقتصاد الأخضر في أبسط صوره كاقتصاد يقل فيه انبعاث الكربون وتزداد كفاءة استخدام الموارد والطاقة وتمنع خسارة التنوع البيولوجي.
3- متطلبات الاقتصاد الأخضر:
أ. المتطلبات: هى مجموعة المقتضيات أو الأداءات أو الأمور الأساسية التى لا غنى عنها والتي يستلزم عملها والقيام بها وتحقيقها للوصول إلى الهدف.
ب. متطلبات الاقتصاد الأخضر: وتعرف الدراسة الحالية متطلبات الاقتصاد الأخضر إجرائياً: بأنها عبارة عن مجموعة من الشروط والحاجات والمقتضيات الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، البيئية، التربوية، والتقنية الأساسية والتي ينبغي توافرها في منظومة التعليم الثانوي الزراعي نظام الثلاث سنوات مما يجعلها قادرة على الانتقال نحو تحقيق أهداف الاقتصاد الأخضر.
4- التعليم الثانوي الفني الزراعي:
هو نوع من التعليم الفني المتوسط يهدف إلى ”إعداد القوى البشرية على مستوى العامل الماهر في المجالات المختلفة، وفقاً لمتطلبات البيئة في مختلف مجالات الإنتاج الزراعي الرئيسة، التي تقوم عليها مشروعات التنمية الزراعية، كما يفتح المجال للمتفوقين منهم للالتحاق بكليات الزراعة والتربية”.
وتركز الدراسة الحالية على التعليم الثانوي الزراعي نظام الثلاث سنوات بشعبتيه: الشعبة الزراعية بتخصصاتها الخمس، وشعبة فني معمل؛ لما تقدمه تلك الشعب من أدوار هامة تسهم في تحقيق متطلبات الاقتصاد الأخضر، ومن ثم تنفيذ خطط التنمية وكذا رؤية مصر 2030.
Although Egypt has a great history in the field of agriculture, it still needs to intensify its efforts to tackle the problems of agricultural secondary school. These problems limit school’s ability to meet the needs of the development plans from: skilled Employment and agricultural technicians. Thus tackling those problems in the light of the green economy requirements lead to the increment of agricultural workers productivity, and also the development of the Egyptian society.
Therefore The problem of the study was crystallized in the following questions:
1) What are the philosophical foundations of the green economy?
2) What are the main requirements necessary for the development of the green economy?
3) What are the most important aspects of analyzing the internal and external environment of Egyptian agricultural secondary education in the light of the green economy requirements?
4) What is the impact degree of SWOT analysis results of the agricultural secondary education system (strengths & weaknesses and opportunities & threats) in achieving the green economy requirements?
5) What are the features of the proposed strategic plan for the development of Egyptian agricultural secondary education in the light of the green economy requirements?
Study Objectives:
The main objective of the study was Developing a proposed strategic plan for the development of Egyptian agricultural secondary education in the light of the green economy requirements, and this objective was subdivided into the following ones:
1) Illustrating the most important philosophical fundamentals of the green economy, and the requirements for its achievement, to develop the agricultural secondary education system through it.
2) Analyzing the different dimensions of the internal and external environment of Egyptian agricultural secondary education in terms of (strengths & weaknesses and opportunities & threats) in the light of the green economy requirements.
3) Determining the impact degree of SWOT analysis results of the agricultural secondary education system (strengths, weaknesses, opportunities and threats) in achieving green economy requirements.
4) developing a strategic plan; By presenting a number of alternative strategies for Egyptian agricultural secondary education and choosing the most appropriate one in the light of the green economy requirements.
- Study methods, techniques, and tools:
The descriptive method was followed because it was the most suitable one for the study. Also the study used (SWOT analysis) technique. The study was based on personal interviews and adopted an opinion poll form. They was applied on a random sample of agricultural secondary education officials and affiliates in some Egyptian governorates.
study limits:
Agricultural Secondary Schools in Egypt with Three Years System.
Study Terms:
The following terms were presented and defined: Strategic Planning, Green Economy, the Green Economy Requirements, and agricultural secondary education
Outline of the study:
The study proceeded according to the following scheme:
 Step 1: The general framework of the study (Introduction, problem - objectives - importance -Methods, limits, terms).
 Step 2: Targeted the theoretical Illustration for the most important philosophical fundamentals of the green economy.
 Step 3: Included identifying the most important requirements necessary to achieve the green economy, and the importance of employing them to develop educational institutions.
 Step 4: Included the analysis of the internal and external environment of the Egyptian agricultural secondary education system (SWOT analysis), in light of its fulfillment of the the green economy requirements.