Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأسطورة فى التصوير الجدارى التقليدى والمعاصر فى الهند وأثره على أعمال الباحثة :
المؤلف
عبدالعزيز، أمانى خالد.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى خالد عبدالعزيز
مشرف / أحمد سليم أحمد سالم
مشرف / رحاب محمد عبدالمنعم
الموضوع
التصوير (مهنة). التصوير (مهنة).
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
218 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تجارب فنية لثقافة وحضارة مختلفة حافظت على موروثها الفنى والتقليدى وهويتها الثقافية من خلال عقائدها المختلفة وأساطيرها المتنوعة، وهى دولة الهند معبرة عنها أعمال جدارية لها جانب من الخصوصية والتميز فى قيمها التشكيلية والتقنية وتوظيف ذلك فى أعمال جدارية معاصرة لفنانيها المعاصرين وهذا من خلال موضوع هذه الدراسة، وهى بعنوان ” الأسطورة فى التصوير الجدارى التقليدى والمعاصر فى الهند وأثره على أعمال الباحثة ” وقد تضمن البحث ثلاثة أبواب رئيسية تحتوي على ستة فصول، مقسمة كالآتى:
(الباب الأول): الأسطورة وأثرها فى فلسفة الفن الهندي
- الفصل الأول: نشأة وتطور الفكر الأسطورى فى الهند:
يحتوى هذا الفصل على دراسة ماهية الأسطورة بشكل عام، وفى دولة الهند بشكل خاص، حيث يلقى الضوء على أثر الفكر الفلسفى والعقائدى فى مقومات التصوير الجدارى فى الهند من الناحية التشكيلية والتقنية مع ذكر بعض الأمثلة من الأعمال الجدارية التى تؤكد ذلك، هذا فى ظل أهم الأحداث التاريخية المتعلقة بهذه العقائد والتى كانت نقطة تحول فى مسيرتها.
- الفصل الثانى: الفكر الأسطوري للمذاهب الهندية الثلاث (الهندوسية– البوذية- السيخية) وأثره على التصوير الجدارى:
وبه دراسة لسمات التصوير الجدارى فى ظل مبادئ وتعاليم العقائد الهندية الثلاث (الهندوسية، البوذية، السيخية Hinduism, Buddhism, Sikhism) بشكل مفصل، وكيف أن للعقيدة أثرًا كبيرًا على هذه السمات، فالتصوير الجدارى بمثابة أيقونة مصورة يتم عبادتها مع تلاوة الترانيم فى المعابد.
(الباب الثانى): البعد الثقافى والطبقى فى أعمال التصوير الجدارى الهندوسية
- الفصل الأول: أثر العقيدة الهندوسية على مقومات التصوير الجدارى لمدينة كيرلا Kerala:
يحتوى هذا الفصل على دراسة لمقومات وسمات التصوير الجدارى التشكيلية والتقنية لمدينة (كيرلا Kerala) فى ظل مبادئ العقيدة الهندوسية مع تحليل بعض الأعمال الجدارية لدى معابد الهندوس، وذكر بعض مصورى الجداريات المعاصرين والمعروفين بمدينة (كيرلا Kerala) وتحليل أهم أعمالهم.
- الفصل الثانى: أثر العقيدة الهندوسية على أعمال التصوير الجدارى )لقبيلة الوورلى ومنطقة المدهوبانى):
يحتوى هذا الفصل على دراسة لمقومات وسمات التصوير الجدارى التشكيلية والتقنية (لقبيلة الوورلى ومنطقة المدهوبانى (Worli and Madhubani فى ظل مبادئ العقيدة الهندوسية وما تحتوي عليه من نظام طبقى متعسف ساهم بشكل كبير فى تحديد شكل هذه السمات، مع تحليل بعض الأعمال الجدارية لدى هذه المناطق، وذكر بعض مصوريهم المعروفين وتحليل بعض النماذج من أعمالهم الجدارية المعاصرة.
(الباب الثالث): التصوير الجدارى الهندى وأثره فى أعمال الباحثة
- الفصل الأول: القيم الجمالية لفن التصوير الجدارى الهندى المعاصر للعقيدة (البوذية والسيخية):
يحتوى هذا الفصل على دراسة لمقومات وسمات التصوير الجدارى التشكيلية والتقنية لبعض الأعمال الجدارية المعاصرة التى تتبع العقيدة (البوذية والسيخية Buddhism and Sikhism)، وذلك من خلال دراسة وتحليل جداريات المعبد البوذى (نافا جيتافانا الجديد Nava Jetavana Temple) بشارافستى Shravasti، الهند، ودراسة وتحليل الأعمال الجدارية بالمزار السيخي (فيراسات خالصا Virasat-e-Khalsa ).
- الفصل الثانى: أثر الفكر الهندى فى أعمال الباحثة:
ويتناول هذا الفصل تجربة الباحثة الفنية والتطبيقية من خلال الاستفادة من موضوع البحث فى إنتاج عمل جدارى معاصر به محاوله للحفاظ على الهوية الحضارية والبيئة المصرية ولكن برؤية تشكيلية جديدة اكتسبتها الباحثة من خلال هذه الدراسة.