Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام إستراتيجية السبب والأثر في تدريس التربية الإسلامية على تنمية بعض المفاهيم والوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عثمان، ياسمين حمدي أمين.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين حمدي أمين عثمان
مشرف / إبراهيـم محمد عطـــا
مشرف / أمـير صـلاح الهـواري
مناقش / أمـير صـلاح الهـواري
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
8/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
ملخص الدراسة, وتوصياتها, ومقترحاتها
يهدف هذا الفصل لعرض ملخص للدراسة, ولأهم الخطوات والإجراءات التي قامت بها الباحثة لتحقيق
أهداف الدراسة, كما يعرض أبرز نتائجها وتوصياتها ومقترحاتها, وفيما يلي تفصيل لذلك:
مقدمة:
تعد التربية الإسلامية أقوى دعامة لبناء نفوس التلاميذ, وتنشئتهم تنشئة فردية واجتماعية سليمة, ذلك
لأنها تمثل عنصراً فعالاً في تكوين العقيدة السليمة والاتجاهات السلوكية الصالحة ودعم الوازع الديني لديهم.
والمتأمل في المفاسد الاجتماعية بجميع صورها وأشكالها يجد أنها وليدة البعد عن تنشئة الأجيال التنشئة
الإسلامية, وهذا يؤكد حاجة المسلمين خاصة والبشرية أجمع إلى المنهج الإسلامي, خاصة وأن الغزو الثقافي
أصبح اليوم لا تحجبه الحدود الدولية, ولا علو الجبال ولا عمق البحار وطول المسافات, بل يبث اليوم من أي
مكان في الأرض, ليصل إلى كل بقعة فيها, وهذا ما نشاهده اليوم, فكيف بالغد وكيف بالسنوات المقبلة, فعلى
الأمه الإسلامية أن تنبه لهذا الخطر القادم, وأن تعي الأخطبوط الفكري الغازي القادم من الشرق والغرب, حتى
لا تؤخذ على غره, وأن تربي أبناءها التربية الإنمائية الوقائية, قبل التربية العلاجية, فالوقاية خير من العلاج
وأسهل, وقد قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ
غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) [التحريم : 6]). (خالد بن حامد الحازمي, 2000,
78)
وتساعد التربية الإسلامية على اكتساب المفهوم بهدف تعرف المقاصد الشرعية من خلال الألفاظ
ودلالتها وصياغة هذه المقاصد في صورة أحكام أو قواعد شرعية, أو حقائق ومبادىء دينية عامة أو ايقاظ
العواطف والمشاعر الدينية ولذا فإن اكتساب المفهوم الديني أداة معرفية جيدة لتنمية القيم الدينية، لذلك فإنه من
الضروري التعرف على المفاهيم الإسلامية التى تتضمنها كتب التربية الإسلامية.
ونظراً لهذا الضعف في اكتساب مفاهيم التربية الدينية الإسلامية فقد اهتمت هذه الدراسات وغيرها الكثير
من معالجة هذا الضعف ووضع حلول لهذه الصعوبات فقد قام بعض الباحثين باقتراح برامج واستخدام
استراتيجيات مختلفة لمعالجة هذا الضعف, ومن هذه الدراسات: دراسة (لمياءأحمد معوض,2013, 58) التي
توصلت إلى فاعلية إستراتيجية قائمة على الرسوم المتحركة في تنمية المفاهيم الدينية الإسلامية ومهارات
التفكير لدى تلاميذ الحلقه الأولى من التعليم الأساسي, دراسة (عادل عبود موسى الحراشه,2013, 90)
توصلت إلى أثر تدريس التربية الإسلامية باستخدام المدخل الدرامي على تنمية بعض المفاهيم والقيم الدينية
لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي بالأردن, ودراسة (إيناس على عبد السميع,2003, 95) توصلت إلى
أن عصرنا هذا قد حدثت فيه مسائل جديدة لم تكن معهودة أو متصورة من قبل, ولذلك لا يوجد لها ذكر
صريح في مآخذ الفقه الإسلامي الأصيلة,ولكن الشريعة الإسلامية شريعة خالدة سوف تبقى إن شاء الله تعالى
إلى قيام الساعة, وأنها منبثقة من الوحي الإلهي الذي تجلي في صورة القرآن الكريم والسنة النبوية الطاهرة
على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم,والذي لا تحول الأزمان دون إدراكه للحقائق الكونية وتطورات البشرية,
فإنها مهدت للأمة الإسلامية مناهج وأصولاً لا تزال غضة طرية في كل زمان ومكان, دون أن يعتريها بلى
وفساد على مر الأعصار ومر الدهور (محمد تقي العثماني, 2013, 189).
وقد اهتمت العديد من الدراسات بالقضايا الفقهية المعاصرة ومنها: دراسة (أماني محمودعبد الصمد,
2015) واستخدمت طريقة من طرق استنباط الأحكام عند الأصوليين والفقهاء أي (تفريق الأحكام) ودراسة
(خليل محمد قنن, 2014) وتناولت الدراسة إحدى وثمانين مسالة فقهية عدد المسائل التي ورد فيها قول واحد
اثنان وعشرون وعدد المسائل التي ورد فيها قولان واحد وخمسون.
ومن خلال هذا العرض السابق للدراسات السابقه قد لاحظت الباحثة وجود ضعف فى اكتساب مفاهيم
التربية الدينية الإسلامية والوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة لدى التلاميذ فى جميع المراحل التعليميه, اهتمام
العديد من الباحثين بمعالجة ضعف وصعوبات اكتساب المفاهيم باستخدام استراتيجيات وبرامج عديدة, وتقترح
الباحثة استخدام إستراتيجية السبب والأثر لعلاج صعوبات اكتساب مفاهيم التربية الدينية الإسلامية لدى تلاميذ
الصف الأول الإعدادي وترى الباحثة أن إستراتيجية السبب واللأثر من الاستراتيجيات الحديثه التي أثبت الكثير
من الباحثين فاعليتها في العديد من المجالات.
وفي ظل هذا التطور العلمي والتقني, تم إعادة النظر في جميع جوانب منظومة التعليم بما في ذلك النسق
التعليمي بما يتضمن من أهداف, ومنهج دراسي, وبيئة تعليمية, وتقويم, وطالب, ومعلم والبحث عن طرق تعلم
جديده تواكب متطلبات عصر ما بعد الحداثة من خلال مراعاة احتياجات الطلبة وقدراتهم بحيث تبني أركان
العملية التعليمية على الشراكة بين الطالب والمعلم, من خلال نظريات واستراتيجيات وأنماط التعلم
المختلفة,لتنمية تفكير الطلبة وتنمية ميولهم وقدراتهم ورفع مستوى تحصيلهم الأكاديمي, بحيث يعلم الطلبة كيف
يفكرون من خلال الأهتمام بالعمليات العقلية لديهم أكثر من إكسابهم الحقائق العلمية. (وفاء طه السوالمة,
2008, 176).
ولعل من النتائج الأولية لعملية التطوير التربوي, والتي بدأت بشكل ملموس في بداية هذا القرن هو النقلة
النوعية في مناهج التدريس والتعلم, وطرق وأساليب التدريس, ونقل العملية التعليمية من الطريقة التقليدية في
التلقين من اتجاه واحد إلى جعل الطالب هو المحور الرئيس في عملية التعلم, ومن هنا تبرز ماهية إستراتيجية
السبب والأثر , والتي تمثل إحدى طرق التعلم التعاوني (مسعد بن عيسى العنزي, 2008, 69)
مشكلة الدراسة:
في ضوء ما سبق تحدد مشكلة الدراسة في: (أثر استخدام إستراتيجية السبب والأثر في تدريس
التربية الإسلامية على تنمية بعض المفاهيم والوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة لدى طلاب المرحله
الثانوية)
وتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما القضايا الفقهية المعاصرة اللازم إكسابها لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
2- ما مفاهيم التربية الدينية الإسلامية المتضمنة في هذه القضايا واللازم تنميتها لدى طلاب الصف الأول
الثانوي؟
3- ما القضايا الفقهية والمفاهيم المتضمنة فيها في الوحدة الثالثة من مقرر التربية الدينية الإسلامية على
طلاب الصف الأول الثانوي العام؟
4- ما صورة الوحدة المقترحة بعد صياغتها بإستراتيجية السبب والأثر ؟
5- ما فاعلية الوحدة في تنمية المفاهيم لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
6- ما فاعلية الوحدة في تنمية الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
هدف الدراسة:
استهدفت الدراسة الوقوف على: أثر استخدام إستراتيجية السبب والأثر في تنمية بعض مفاهيم التربية
الدينية الإسلامية والوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
أهمية الدراسة:
يمكن أن تفيد هذه الدراسة فيما يلي:
1- تزويد الطلبة بالمفاهيم الدينية والقضايا الفقهية المعاصرة اللازمة لتمكنهم من ممارسة السلوك الفاضل.
2- تعليم مفاهيم التربية الدينية الإسلامية وفق إستراتيجية السبب والأثر مما قد يثري خبرة وممارسة
معلمي التربية الإسلامية من خلال التعرف عليها وعلى أثرها في اكتساب الطلبة مفاهيم التربية الدينية
الإسلامية.
3- تأمل الباحثة أن تفيد الدراسة مخططي ومطوري المناهج لاختيار أفضل السبل والطرق والأساليب
والإجراءات المناسبة لتعليم مفاهيم التربية الدينية الإسلامية.
4- قدمت الدراسة قائمتين بالمفاهيم الدينية الإسلامية والقضايا الفقهية المعاصرة مما قد يفيد مطوري
مناهج التربية الدينية الإسلامية في تضمينها مقرر التربية الدينية الإسلامية.
5- قدمت الدراسة وحدة بإستراتيجية السبب والأثر وأختبارين في المفاهيم والوعي بالقضايا الفقهية مما قد
يفيد معلمي التربية الدينية الإسلامية أثناء تدريسها.
تفيد الباحثين في تجريب إستراتيجية السبب والأثر في فروع التربية الدينية الإسلامية الأخرى.
حدود الدراسة:
اقتصرت الدراسة على الحدود التالية:
1- مجموعة من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي العام من مدرسة دمو الثانوية المشتركة بمحافظة
الفيوم المقيدين في العام الدراسي 2020-2021.
2- تحددت هذه الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020-2021
3- بعض مفاهيم التربية الإسلامية والقضايا الفقهية المعاصرة التي أسفرت عنها نتائج تطبيق قائمتي
المفاهيم والقضايا الفقهية والتي حصلت على نسبة أتفاق بين المحكمين (80%) فأكثر .
4- الوحدة الثالثة المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي العام في الفصل الدراسي الأول.
منهج الدراسة وأدواتها:
اتبعت الدراسة الحالية كلا من المناهج التالية:
1- المنهج الوصفي:وقد استخدم في وصف وتحديد مشكلة البحث وفي إعداد متطلبات إعداد أدوات
الدراسة التجريبية.
2- المنهج التجريبي:وقد استخدم في إجراء تجربة البحث.
أما بالنسبة للأدوات المستخدمة في هذه الدراسة فقد قسمتها الباحثة إلى:
 أولاً: متطلبات إعداد الأدوات التجريبية وتشمل على:
1- قائمة المفاهيم الدينية الإسلامية لطلاب وطالبات الصف الأول الثانوي العام.
 ثانياً: الأدوات التعليمية وتشمل:
1- كراسة الطالب:الوحدة مصوغة بإستراتيجية السبب والأثر (كتاب الطالب).
2- دليل المعلمة.
 ثالثاً: أدوات القياس وتشمل:
- أختبار المفاهيم الدينية الإسلامية لطلاب وطالبات الصف الأول الثانوي العام.
- أختبار القضايا الفقهية المعاصرة لطلاب وطالبات الصف الأول الثانوي العام.
فروض الدراسة:
سعت الدراسة إلى أختبار صحة الفروض الآتية:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين
القبلي والبعدي لأختبار مفاهيم التربية الدينية الإسلامية.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في
التطبيق البعدي لأختبار مفاهيم التربية الدينية الإسلامية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين
القبلي والبعدي لأختبار القضايا الفقهية المعاصرة.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في
التطبيق البعدي لأختبار القضايا الفقهية المعاصرة.
خطوات الدراسة:
سارت خطوات الدراسة وفقاً لما يلي:
1) للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة الدراسة وهو: ما مفاهيم التربية الدينية الإسلامية
المتضمنة في هذه القضايا واللازم تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
قامت الباحثة بالآتي:
1- إعداد القائمة الأولى الخاصة بمفاهيم التربية الدينية الإسلامية والقائمة الثانية الخاصة بالقضايا الفقهية
المعاصرة في ضوء الإطلاع على الدراسات والأدبيات التربوية المتعلقه بمفاهيم التربية الدينية
الإسلامية.
2- عرضها على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
والتربية الإسلامية لتحديد مدى مناسبة هذه المفاهيم والقضايا لطلاب الصف الأول الثانوي العام.
3- الوصول إلى الصورة النهائية لقائمة المفاهيم والقضايا المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي العام في
ضوء آراء السادة المحكمين.
2) للإجابة على السؤال الثاني من أسئلة الدراسة وهو: ما القضايا الفقهية المعاصرة
اللازم إكسابها لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
قامت الباحثة بالآتي:
4- إعداد القائمة الأولى الخاصة بالقضايا الفقهية المعاصرة في ضوء الإطلاع على الدراسات والأدبيات
التربوية المتعلقة بالقضايا الفقهية المعاصرة.
5- عرضها على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
والتربية الإسلامية لتحديد مدى مناسبة هذه القضايا لطلاب الصف الأول الثانوي العام.
6- الوصول إلى الصورة النهائية لقائمة القضايا المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي العام في ضوء آراء
السادة المحكمين.
3) للإجابة على السؤال الثالث من أسئلة الدراسة وهو: ما القضايا الفقهية والمفاهيم المتضمنة
فيها في الوحدة الثالثة من مقرر التربية الدينية الإسلامية على طلاب الصف الأول الثانوي
العام؟
قامت الباحثة بالآتي:
- إعداد تحليل محتوى حيث قامت الباحثة هي وزميلة لها بعمل تحليل للمفاهيم والقضايا
المتضمنة في كتاب التربية الدينية ثم عمل مقارنة بينها وبين زميلتها.
4) للإجابة عن السؤال الرابع من أسئلة الدراسة وهو: ما صورة الوحدة المقترحة بعد صياغتها
بإستراتيجية السبب والأثر ؟
قامت الباحثة بالآتي:
1- تحديد مكونات الوحدة (الأهداف – المحتوى - أساليب التعلم – الأنشطه - التقويم).
2- اختيار القضايا الفقهية المعاصرة والوحدة المناسبة لتنمية مفاهيم التربية الدينية الإسلامية من كتاب
التربية الدينية الإسلامية المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي واعادة صياغتها في ضوء
إستراتيجية السبب والأثر وذلك عن طريق عمل تحليل محتوى(حيث قامت الباحثة هي وزميلة لها
بعمل تحليل لمحتوى كتاب التربية الدينية للصف الأول الثانوي ثم عمل مقارنة بين تحليلها وتحليل
زميلتها).
3- إعداد كتيب أنشطة للتلميذ للتدريب على خطوات الإستراتيجية لتنمية مفاهيم التربية الدينية الإسلامية
والوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة
4- إعداد دليل للمعلم للاسترشاد به في تنفيذ خطوات الإستراتيجية.
5) للإجابة عن السؤال الخامس من أسئلة الدراسة وهو: ما فاعلية الوحدة في تنمية
المفاهيم لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
قامت الباحثة بالآتي:
1- اختيار عينة الدراسة من بعض مدارس محافظة الفيوم من مدرسة دمو الثانوية المشتركة للمرحلة
الثانوية، وتقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة وتتكون من (35) طالباً وطالبةً الأخرى تجريبية
وتتكون من (35) طالباً وطالبة.
2- إعداد أختبار مفاهيم التربية الدينية الإسلامية وعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين في
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية وتعديله في ضوء مقترحاتهم.
3- تطبيق أختبار مفاهيم التربية الدينية الإسلامية تطبيقاً قبلياً على التلاميذ عينة الدراسة (المجموعة التجريبية
والضابطة) ورصد النتائج في جداول خاصة ومعالجتها إحصائياً.
4- تدريس الوحدة باستخدام إستراتيجية السبب والأثر لتنمية بعض مفاهيم التربية الدينية الإسلامية لتلاميذ
المجموعة التجريبية.
5- تطبيق أختبار مفاهيم التربية الدينية الإسلامية تطبيقاً بعدياً على تلاميذ المجموعتين التجريبية
والضابطة ورصد نتائج التطبيق في جداول خاصة ومعالجتها إحصائيا.
6- تحليل النتائج، وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات.
6) للإجابة عن السؤال السادس من أسئلة الدراسة وهو: ما فاعلية الوحدة في تنمية
الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
7- اختيار عينة الدراسة من بعض مدارس محافظة الفيوم من مدرسة دمو الثانوية المشتركة للمرحلة
الثانوية، وتقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة وتتكون من (35) طالباً وطالبةً الأخرى تجريبية
وتتكون من (35) طالباً وطالبةً.
8- إعداد أختبار الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة وعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين في
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية وتعديله في ضوء مقترحاتهم.
9- تطبيق أختبار الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة تطبيقا قبلياً على التلاميذ عينة الدراسة (المجموعة
التجريبية والضابطة) ورصد النتائج في جداول خاصة ومعالجتها إحصائياً.
10- تدريس الوحدة باستخدام إستراتيجية السبب والأثر لتنمية بعض القضايا الفقهية المعاصرة لطلاب
المجموعة التجريبية.
11- تطبيق أختبار الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة تطبيقاً بعدياً على تلاميذ المجموعتين التجريبية
والضابطة ورصد نتائج التطبيق في جداول خاصة ومعالجتها إحصائياً.
12- تحليل النتائج، وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات.
- توصيات الدراسة:
1-توصى الباحثة معلمى التربية الإسلامية بالتركيز على صعوبات تعلم المفاهيم في جميع المراحل
الدراسية المختلفة.
2-ينبغي على المعلمين مراعاة الفروق الفردية بين تلاميذهم ومستوياتهم العقلية والمعرفية واستخدام
استراتيجيات تدريسية تقوم على تقديم الدعم المناسب للتلاميذ.
3-ضرورة استخدام إستراتيجية السبب والأثر في تدريس فروع اللغة العربية والتربية الإسلامية
الأخرى.
4-إعداد وحدة تدريبى لمعلمى التربية الإسلامية .
5-الابتعاد عن طرق التدريس التقليدية أثناء تدريس مقرر التربية الإسلامية لتلاميذ المرحلة الثانوية.
6-التدريب على كيفية استخدام إستراتيجية السبب والأثر في تدريس فروع التربية الإسلامية لتنمية
مهارات التفكير المختلفة.
7-توفير وتصميم العديد من البرامج والأنشطة التعليمية والوسائل المختلفة لعلاج صعوبات تعلم المفاهيم
الإسلامية والقضايا الفقهيه المعاصرة.
8-يجب تدريب المتعلمين على استخدام إستراتيجية السبب والأثر ليتمكنوا من تدريب طلابهم على
اجرائها وخطواتها في أثناء عملية التدريس.
_ مقترحات الدراسة:
في ضوء نتائج الدراسة وتوصياتها، يقترح الباحث ما يلي:
-دراسة أثر استخدام إستراتيجية السبب والأثر في تدريس التربية الإسلامية وأثرها على تنمية بعض
مهارات التفكير لدى الطلبة.
2-إجراء دراسة عن استخدام إستراتيجية السبب والأثر في مراحل دراسية مختلفة وتأثيرها على تحقيق
أهداف التربية الإسلامية.
3-دراسة فعالية إستراتيجية السبب والأثر على تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعى في التربية
الإسلامية.
4-دراسة فعالية