Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية /
المؤلف
عبد الحميد، بريك عبد الهادى.
هيئة الاعداد
مشرف / منى محمد على جاد
باحث / بريك عبد الهادى
مشرف / عبير صديق
مشرف / حنان ابو المعارف
الموضوع
التعلم النشط. اضطراب طيف الذاتوية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
243 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

أهداف الدراسة:
- إعداد برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية.
- إعداد مقياس للمهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية.
- قياس فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية.
- تنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية.
- التحقق من فاعلية البرنامج بعد فترة زمنية (شهرين) من تطبيقه عن طريق الدراسة التتبعية.
أدوات الدراسة:
- قائمة بعض المهارات قبل الأكاديمية لذوي اضطراب طيف الذاتوية. (إعداد الباحث)
- برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لذوي اضطراب طيف الذاتوية. (إعداد الباحث)
- مقياس المهارات قبل الأكاديمية للأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية. (إعداد الباحث)
نتائج الدراسة:
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس المهارات قبل الأكاديمية في اتجاه القياس البعدي.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية ‏في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج على مقياس المهارات قبل الأكاديمية.