Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي للاستجابة المحورية في تنمية المهارات الأكاديمية وخفض السلوكيات النمطية التكرارية لأطفال اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
عمر، عمرو فنجرى عمار.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو فنجري عمار عمر
مشرف / مصطفى عبد المحسن الحديبي
مشرف / صابر علام عثمان
مناقش / شاهيناز محمد محمد
مناقش / محمد شوقي عبد المنعم
الموضوع
الأطفال،علم النفس. السلوك.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
ص. 145 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
2/2/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - البرنامج الخاص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات الأكاديمية (القراءة والكتابة)، وخفض السلوكيات النمطية التكرارية وذلك من خلال استخدام برنامج تدريبي قائم على الاستجابة المحورية على عينة مكونه من (8) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم ما بين (4-9) سنوات، بمتوسط حسابي للعمر الزمني7.12 سنةً، وانحراف معياري1.76، واستغرق تطبيق البرنامج (4) أشهر بواقع ثلاث جلسات كل أسبوع، تكونت منهم المجموعة التجريبية باستخدام المنهج شبه التجريبي بقياس (قبلي- بعدي- تتبعي) وقد قام الباحث باستخدام مجموعة من الأدوات، تمثلت في مقياس المهارات الأكاديمية (القراءة والكتابة)، ومقياس السوك النمطي التكراري والبرنامج التدريبي للاستجابة المحورية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية ونجاح أثر البرنامج التدريبي للاستجابة المحورية في تنمية المهارات الأكاديمية (القراءة والكتابة) وخفض السلوكيات النمطية التكرارية لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ووجود فرق دال إحصائيًا بين بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد المشاركين ببرنامج الاستجابة المحورية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تنمية المهارات الأكاديمية ومقياس السلوك النمطي التكراري لصالح القياس البعدي.، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد على مقياس تنمية المهارات الأكاديمية ومقياس السلوك النمطي التكراري في التطبيق البعدي، ودرجاتهم في التطبيق التتبعي على المقياس نفسه بعد مضي شهرين من إنهاء برنامج الاستجابة المحورية”.
الكلمات المفتاحية: الاستجابة المحورية، المهارات الأكاديمية، السلوكيات النمطية التكرارية، اضطراب طيف التوحد.