الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلي: تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف الأول الثانوى؛ وذلك من خلال استخدام استراتيجيتى التوسع والتكثيف القرائى وقياس فعاليتهما. ولتحقيق هدف البحث، قامت الباحثة بالإجراءات الآتية: دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة، ذات الصلة بموضوع البحث الحالى. إعداد قائمة بمهارات فهم المقروء المناسبة، لطلاب الصف الأول الثانوى. إعداد اختبار مهارات فهم المقروء، لطلاب الصف الأول الثانوى. إعداد دليل للمعلم؛ لتدريس استراتيجية التوسع القرائى، لطلاب الصف الأول الثانوى. إعداد دليل للمعلم؛ لتدريس استراتيجية التكثيف القرائى، لطلاب الصف الأول الثانوى. اختيار عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوى، وتوزيعها على ثلاث مجموعات: ”مجموعتين تجريبيتين، ومجموعة ضابطة””. تطبيق اختبار مهارات فهم المقروء علي الثلاث مجموعات: ”” المجموعتين التجريبيتين، والضابطة”” تطبيقاً قبلياً . تطبيق اختبار مهارات فهم المقروء علي الثلاث مجموعات: ””المجموعتين التجريبيتين، والمجموعة الضابطة”” تطبيقاً بعدياً. إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين: ””القبلي، والبعدي””، وتم التوصل إلي عدد من النتائج، أهمها: فعالية استراتيجيتى التوسع والتكثيف القرائى فى تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف الأول الثانوى. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات، في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها . |