الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التى تشكل شخصية كل إنسان وتحدد ملامحه وتعد دراسة الطفولة والأهتمام بها من اهم المعايير التى يقاس بها تقدم الأمم ورقيها وهى مرحلة متميزة للطفل حيث يكون اكثر قابلية لتنمية قدراته واستعداته للعلم والمعرفة فهى مرحلة التأسيس الأول للغة وإزدياد الحصيلة اللغوية عند الطفل من خلال ما يقدم من انشطة فى هذة المرحلة . فاللغة هى ارقى وسائل التعبير لدى الأنسان وأداة الأتصال المثلى بين البشر لأنها أساس لوجود التواصل فى الحياة وأساس لتوطيد سبل التعايش فيها لذا احتلت اللغة منذ نشاتها وفى مجرى تطورها المكان الأول والأهم . تنمية الإبداع يجب ان تنبثق من بيئة غنية بالمثيرات ، تنمى فيه القدرات العقلية بشكل سليم من خلال استخدام برامج ، ووسائل علمية حديثة فى مرحلة الروضة لتوسيع مداركه وتنمية قدراته العقلية بشكل ابداعى ، وقد توصلت دراسة الضبع (1997)الى وجود علاقة ارتباطية موجبه بين بيئة الروضة وبين قدرات التفكير الابداعى لدى الاطفال. مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة من خلال الدراسات السابقة في أن نقص الإبداع اللغوى لدى الطفل يجعلة لايحقق التواصل الفعال مع أقرانه، وكذلك الإبداع اللغوى من المثيرات المهمه لتفكير الأطفال فهو يساعده على تطوير قدرته على حل المشكلات كما أن نقص الابداع اللغوى لدى الطفل لايساعده على مفهوم ذات إيجابى لديهم ويقلل من قدرته العقلية والانفعالية كما أن عدم الاهتمام بمفردات لغة الطفل الام تجعلة غير قادر عن التعبير عن نفسه أو أن يفكر بشكل سليم. أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية الى: -تنمية الابداع اللغوى لدى الطفل وذلك من خلال تقديم برنامج قائم على قصص الخيال العلمى . -تحديد عناصر الإبداع اللغوى لدى الطفل . -تحديد دور قصص الخيال العلمى في تنمية الإبداع اللغوى لدى طفل الورضة . -تحديد مهارت الإبداع اللغوى لدى الطفل أهمية الدراسة: - تسهم الدراسة الحالية فى اثراء المكتبة العربية برؤية نظرية على الابداع اللغوى والخيال العلمي ودور قصص الخيال العلمى في تنمية الابداع اللغوى - يساعد هذا البرنامج المهتمين بالطفولة عند إعداد الانشطة والبرامج لدى الطفل - تشجيع الاطفال على التأليف الإبداعى فى مجال قصص الخيال العلمى مع توفير الحوافز لهم . حدود الدراسة: الحدود البشرية : اشتملت عينة الدراسة على عينة من اطفال الروضة من الذكور والاناث والذين تتراوح اعدادهم (20) وتتراوح اعمارهم مابين(4-6) سنوات الحدود الزمنية والمكانية :تم تطبيق البرنامج فى فترة زمنيه حوالى شهرين ونصف بواقع ثلاث جلسات أسبوعيافى محافظة القليوبيه. الحدود المنهجية : استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى ذو تصميم المجموعتين (مجموعة ضابطة واخرى تجريبية ) وكذلك تصميم المجموعة الواحدة. أدوات الدراسة: -مقياس الابداع اللغوى لأطفال الروضه من (4-6) سنوات (إعداد الباحثة ) -برنامج قائم على قصص الخيال العلمى لتنمية الابداع اللغوى عند طفل الروضه ( إعداد الباحثة) نتائج الدراسة: -وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعديعلى مقياس الابداع اللغوي. -وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي و القبلى على مقياس الابداع اللغوي و ذلك لصالح القياس البعدى. -لا يوجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتبدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الابداع اللغوي. |