Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على معايير الاتاحه الرقمية لتنمية مهارات الانتاج اللغوي بالانجليزية لدى الطلاب المعاقين بصريًا بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
شعيب، وليد أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / وليد أحمد محمود شعيب
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / ريهـام محمد أحمد الغــول
مناقش / أماني عبدالعزيز عوض
مناقش / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
الموضوع
الطلبة المعوقون - تعليم. الطلبة المكفوفون - علم نفس. التعليم الثانوي - جوانب نفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (309 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

هدف هذا البحث تنمية مهارات الإنتاج اللغوي بالإنجليزية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية من خلال تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على معايير الإتاحة الرقمية، حيث تعد بيئات التعلم التكيفية أحد أهم الاتجاهات الحديثة بمجال تكنولوجيا التعليم، من خلالها يستطيع الطالب المعاق بصرياً أن ينمي مهارات التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية مع مراعاة طبيعة الإعاقة البصرية وخصائص الطلاب المعاقين بصرياً، لذا اهتم البحث الحالي بتنمية مهارات الإنتاج اللغوي بالإنجليزية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بمرحلة الثانوية عن طريق تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على معايير الإتاحة الرقمية. ووفقًا للدراسات والبحوث السابقة فقد تم تناول المهارات الآتية: مهارات التحدث باللغة الإنجليزية ومهارات الكتابة باللغة الإنجليزية، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو مجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وهذا من خلال تطبيق نموذج محمد عطيه خميس (2015) للتصميم التعليمي، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من عشرة طلاب من المكفوفين بالصف الثاني الثانوي بمدرسة النور للمكفوفين بالمنصورة، وعينة من عشرة طلاب من ضعاف البصر بالصف الثاني الثانوي بمدرسة طه حسين لضعاف البصر بالقاهرة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحدث باللغة الإنجليزية، اختبار كتابة باللغة الإنجليزية، مقياس أداء متدرج لمهارات التحدث باللغة الإنجليزية، ومقياس أداء متدرج لمهارات الكتابة باللغة الإنجليزية، وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وأكدت نتائج البحث فعالية بيئة التعلم التكيفية القائمة على معايير الإتاحة الرقمية على تنمية مهارات الإنتاج اللغوي بالإنجليزية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية.