Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف مقرر إلكتروني في مسرحة المناهج لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية :
المؤلف
حسن، فتحية رشاد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / فتحية رشاد أحمد حسن
مشرف / فاطمة يوسف محمد
مشرف / أمينة محسن الأكشر
مشرف / سليمان جمعه عوض
مناقش / أحمد السيد بخيت
الموضوع
التعليم طرق التدريس. التعليم الاعدادي. المناهج تخطيط.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/2/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

مسرحة المناهج تعد وسيلة تربوية ناجحة في تدريس الكثير من المواد، حيث تقدم المنهج للتلميذات بطريقة جذابة ومشوقة ومسلية عن طريق التمثيل الذي يهدف إلى إدخال الفكرة لأذهان التلميذات. وتدخل مسرحة المناهج بالتالي مثلها مثل المقرر الإلكتروني في إطار تطوير العملية التعليمية، والدراسة عن أساليب جديدة وأكثر فاعلية لتوصيل المعلومة كأوضح ما يكون، وفي وقت قصير من خلال عنصري المشاهدة والتعليم.
ويساعد توظِيف المقرر الإلكتروني في مسرحة المناهج واستخدام التلميذات للمقرر، ومهارة الدراسة عن المعلومات، وتخطيطها، وتنظيمها على تنمية هذه المهارات، وهو ما يسمي بمهارة التعلم الذاتي، الذي يجعل عملية التعلم متمركزة حول التلميذات أنفسهن وليس حول المادة العلمية مما يكسبهن تلك المهارات.
مشكلة الدراسة:
لوحظ من خلال إطلاع الباحثة علي الدراسات السابقة لا توجد دراسة في حدود علم الباحثة تناولت متغيرات الدراسة الحالية والعلاقة بينهم، مما يتطلب إجراء المزيد من الدراسات حول هذه المتغيرات، ومن خلال عمل الباحثة كأخصائي مسرح مدرسي وجدت شغف التلميذات بالمسرح المدرسي ورغبتهن في الاشتراك في المسرح المدرسي وأكد بعض التلميذات وأولياء الأمور صعوبة بعض الدروس لما تحتويه من معلومات كثيرة ومتداخلة وتحتاج إلي مجهود لفهمها فاقترحت عليهن تحويل بعض الدروس التَّعْلِيميّة الصعبة إلي دروس ممسرحة فأبدين سعادتهن بذلك كما أبدين رغبتهن في الاستزادة من المعلومات حول مسرحة المناهج مما دفع الباحثة إلي تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لديهن من خلال مقرر إلكتروني خاص بمسرحة المناهج ،ومن خلال ما سبق تتضح مشكلة الدراسة الحالية في توظيف مقرر إلكتروني قائم علي مسرحة المناهج تنمية في بعض مهارات التعلم الذاتي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية .
أسئلة الدراسة:
في ضوء ما سبق تمكنت الباحثة من صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
”ما فاعلية مقرر إلكتروني قائم على مسرحة المناهج لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
يتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الاتية:
1-ما مهارات التعلم الذاتي الواجب تنميتها لدي تلميذات المرحلة الإعدادية؟
2-ما تقنيات العرض المسرحي الواجب توافرها لتحويل درس تعليمي لدرس ممسرح؟
3-ما عناصر البناء الدرامي اللازمة لتحويل درس تعليمي لدرس ممسرح؟
4-ما فعالية المقرر الإلكتروني القائم على مسرحة المناهج في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي اللازمة لمسرحة بعض الدروس المختارة؟
5-ما صورة المقرر الإلكتروني القائم علي مسرحة المناهج ؟
6-ما أثر المقرر الإلكتروني علي تنمية مهارات التعلم الذاتي؟
7-ما معدل كسب المقرر الإلكتروني في تنمية مهارات التعلم الذاتي؟
فروض الدراسة:
حاولت الدراسة الحالية التحقق من صحة الفرضين الآتيين:
1- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوي≤ (0,05) بين متوسطي درجات التلميذات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي لمسرحة المناهج.
2- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطي درجات التلميذات عينة الدراسة في تطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الاداء المهاري المرتبط بمهارات التعلم الذاتي.
أهداف الدراسة:
سعت الدراسة الراهنة إلى تحقيق عدة أهدف هي:
1-تفعيل استخدام الحاسب الآلي في مسرحة المناهج.
2-تنمية مهارات التعلم الذاتي الواجب تنميتها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3-تنمية مهارات التلاميذ بكيفية تحويل درس تعليمي لدرس ممسرح.
4-اكتساب التلاميذ لمهارات مسرحة المناهج.
5-ما مدى فاعلية مقرر إلكتروني قائم على مسرحة المناهج في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي .
6- السعي في تقديم مقرر إلكتروني في مسرحة المناهج لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة الحالية في رأي البَاحِثَة من خلال التحقق من صحة فروضها وأهدافها فيما يلي:
1.الجمع بين ثلاثة متغيرات على قدر كبير من الأهمية في العملية التعليمية وهى مسرحة المناهج، المقررات الإلكترونية، مهارات التعلم الذاتي.
2.طبقت الدراسة على تلميذات المرحلة الإعدادية وهى مرحلة تمهيد لمرحلة المراهقة وبالتالي فاستخدام المقرر الإلكتروني في هذه المرحلة يساعد التلميذ على فهم مستجدات التكنولوجيا، وضرورة ترشيدها، فهي حتما ستواجهن في المراحل التعليمية الحالية والمقبلة.
3.الكشف عن أهمية مسرحة المناهج بالرغم من إغفال دورها ومحاولة إعادة الأمر إلى نصابة بإظهار أهميتها وتأكيد دورها.
4.لفت انظار القائمين على المسرح المدرسي بالأدوات والتقنيات التكنولوجية الجديدة وتوظيف المقرر الإلكتروني في مسرحة المناهج، وتبيين أهمية استخدامها وتسخيرها لصالح العملية التعليمية بوجه عام، والمسرح المدرسي بوجه خاص.
نوع ومنهج الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدِّرَاسَات شبه التجريبية، ويعتمد التصميم المنهجي له على القياس القبلي والبعدي للمجموعة عينة الدراسة ويستخدم:
1- المنهج الوصفي: تناول الدراسات والأدبيات السابقة العربية والأجنبية بالبحث والتحليل بهدف دراسة وتحليل المادة العلمية المرتبطة بمحاور الدراسة.
2- المنهج شبه التجريبي: وذلك لتعرف فعالية المتغير المستقل (مقرر إلكتروني في مسرحة المناهج) على المتغير التابع (مهارات التعلم الذاتي) لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
مجتمع وعينة الدراسة:
يتمثل مجتمع الدراسة من تلميذات الصف الأول الاعدادي، بمدرسة البرانية الجديدة للتعليم الأساسي، إدارة أشمون التعليمية، محافظة المنوفية.
أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات الدراسة في:
1- اختبار تحصيلي معرفي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمسرحة المناهج لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ( إعداد الباحثة).
2- بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الادائي المهارى الخاص بتنمية مهارات التعلم الذاتي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ( إعداد الباحثة).
التصميم التجريبي للبحث:
في ضوء طبيعة هذا الدراسة وقع اختيار الباحثة على التصميم التجريبي المعروف باسم ”التصميم القبلي البعدي لنفس المجموعة ”
خطوات الدراسة وإجراءاتها:
اتبعت الباحثة الخطوات الاجرائية الآتية:
1.الاطلاع على المراجع العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع مسرحة المناهج والمقررات الإلكترونية.
2.إعداد قائمة بمهارات التعلم الذاتي المراد تنميتها لدى عينة الدراسة.
3.إعداد الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي الخاص بمسرحة المناهج.
4.عرض بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي على مجموعة من الخبراء في الإعلام التربوي وتكنولوجيا التعليم.
5.إعداد القائمة النهائية لبطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي.
6.إجراء التجربة الاستطلاعية للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لقياس الصدق والثبات.
7.تطبيق الادوات قبليا على عينة الدراسة.
8.تطبيق المقرر الإلكتروني الخاص بمسرحة المناهج.
9.اختيار الدروس المراد مسرحتها.
10.تحويل الدروس التعليمية إلى دروس ممسرحة.
11.تطبيق الدروس الممسرحة في الفصل.
12.تطبيق الادوات بعديا على عينة الدراسة.
13.معالجة البيانات بالطرق الإحصائيّة المناسبة للتوصل إلى النتائج.
14.تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الاتية:
1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.01 بين متوسطي درجات تلميذات التجربة في التطبيقين القبلى والبعدى لاخْتِبَار التحصيل المعرفى المرتبط بمسرحة المناهج لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.01 بين متوسطي تلميذات التجربة في التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبط بمهارات التعلم الذاتى لصالح التطبيق البعدي.
النتائج العامة للدراسة:-
توصلت الباحثة من خلال الدراسة إلي النتائج العامة الاتية:
1-فاعلية مسرحة المناهج فى تحقيق أهداف المواد التعليمية المختلفة بالمرحلة الإعدادية.
2-تساعد مسرحة المناهج على جذب التلاميذ للمدرسة وتقبلهم للعملية التعليمية بعيدا عن جو الفصل التقليدى.
3-أهمية مكملات العرض المسرحى المستخدمة فى مسرحة المناهج فى جذب انتباه وتشويق التلاميذ.
4-تلعب مسرحة المناهج دورا مهما فى إثراء التحصيل الدراسى من خلال خلق الإثارة والتشويق لدى التلاميذ من خلال المشاركة فى العرض المسرحى ووضع مكملاته.
5-تحقيق مسرحة المناهج اتجاها ايجابيا لدى التلاميذ نحو المدرسة وتحقيق نواتج التعلم المستهدفة بشكل عام.
6-أدى استخدام المقرر الإلكترونى إلى تنمية بعض مهارات التعلم الذاتيلدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
7-فاعلية المقرر الإلكترونى فى تنمية مهارات مسرحة المناهج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
8-فاعلية استخدام المقرر الإلكترونى فى مسرحة المناهج .
التوصيات والبحوث المقترحة:
التوصيات:
في ضوء النتائج العامة للدراسة توصي الباحثة بالآتي:
1.ضرورة الاعتماد على نشاط المسرح المدرسي بشكل عام ومسرحة المناهج بشكل خاص وتكثيف حصصة داخل المدارس لما لها من عوامل جذب للتلامِيذ وتنمية دافعية التلاميذ نحو التعلم الذاتي.
2.ضرورة توفير مقرر إلكتروني لكل مادة من المواد الدراسية في مراحل التعليم الابتدائية والاعدادية.
3.ضرورة لفت نظر القائمين على المسرح المدرسي بالأدوات والتقنيات التكنولوجية الجديدة والفنيات المسرحية ذات العلاقة بالمقرر الإلكتروني، وتبين أهمية استخدامها وتسخيرها لصالح العملية التعليمية بوجه عام، والمسرح المدرسي بوجه خاص.
4.ضرورة تفعيل استخدام الحاسب الآلي في مسرحة المناهج وتدريب اخصائي المسرح التعليمي علي استخدامه في المجال.
5.ضرورة تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى التلاميذ في جميع المراحل التعليمية.
6.تصميم وانتاج المقررات الإلكترونية للمواد الدراسية المختلفة وخاصة مراحل التعليم العام.
•البحوث المقترحة:
في ضوء النتائج العامة للدراسة الحالية تقترح الباحثة إجراء الموضوعات الدراسية التالية:
1-فاعلية مسرحة المناهج في تنمية وعي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمشكلات في المجتمع المحلي.
2-فاعلية مسرحة المناهج في تحقيق بعض نواتج التعلم للمواد الدراسية المختلفة بالمرحلة الابتدائية.
3-أثر مسرحة المناهج في تنمية بعض مهارات جودة الحياة لدي تلامِيذ المرحلة الإعدادية والتنظيم الذاتي لديهم.
4-فاعلية استخدام الكمبيوتر في بناء مسرح افتراضي لتنمية بعض مهارات المسرحة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
5-فعالية تصميم المقررات الإلكترونية فى الأنشطة المدرسية الأخرى كالصحافة المدرسية والتربية الفنية والأنشطة الأخرى لتنمية بعض الجوانب التعليمية لدى تلاميذ مراحل التعليم العام.