Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة مقترحة في مادة علم النفس قائمة على استراتيجية التحدي العقلي لتنمية مهارات إدارة الازمات الحياتية لدي الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية العامة /
المؤلف
الطحان، مروة جمال السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة جمال السيد محمد الطحان
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / أماني كمال عثمان
مناقش / كمال نجيب كمال
مناقش / أماني علي السيد رجب
الموضوع
التعليم - جوانب اقتصادية. طلبة المدارس الثانوية - علم نفس. علم النفس التربوي. علم النفس - دراسة وتعليم. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (338 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

مستخلص البحث : عنوان البحث: ” وحدة مقترحة في مادة علم النفس قائمة على استراتيجية التحدي العقلي لتنمية مهارات إدارة الأزمات الحياتية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية العامة ”. هدف البحث: دراسة مدي فاعلية استراتيجية التحدي العقلي في تنمية مهارات إدارة الأزمات الحياتية لدى الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد ما يلي : مواد البحث وأدواته المتمثلة في : أ- مواد البحث : 1- دليل المعلم لوحدة الأزمات الحياتية في ضوء استراتيجية التحدي العقلي. 2- دليل إرشادي للطالبات الفائقات بالصف الأول الثانوي. 3- كتاب الطالبة الفائقة بصيغته الإلكترونية ويحتوي على مجموعة من الأنشطة التي تسهم في إدارة الأزمات الحياتية. 4- قائمة بالأزمات الحياتية التي يمكن تضمينها بوحدة الأزمات الحياتية. 5- قائمة مهارات إدارة الأزمات الحياتية المراد تنميتها لدى الطالبات الفائقات بالمرحلة الثانوية. ب- أدوات البحث: 1- اختبار معرفي لإدارة الأزمات الحياتية. 2- مقياس الاتجاه نحو إدارة الأزمات الحياتية. 3- اختبار مواقف إدارة الأزمات الحياتية. وتم تطبيق تلك الأدوات على عينة البحث قبليًا وبعديًا. عينة البحث : عينة من الطالبات الفائقات بالصف الأول الثانوي (بمحافظة الدقهلية)، بمدرسة جيهان السادات الثانوية للبنات. التصميم المستخدم : اتبع البحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة للتصميم شبه التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي. وتم تطبيق تلك الأدوات على عينة البحث قبليًا وبعديًا، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية التحدي العقلي في تنمية مهارات إدارة الأزمات الحياتية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.