Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على أسلوب قصص القرآن الإلكتروني في تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى طفل الروضة /
المؤلف
عزت، منه الله محمد محمود الشربينى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / منه الله محمد محمود الشربينى أحمد عزت
مشرف / سمية عبدالحميد أحمد
مشرف / أحمد عبدالسلام أبوالفضل
مشرف / وفاء أبوالمعاطي يوسف
مناقش / نجاح السعدي المرسي
مناقش / فاطمة شحته عايد
الموضوع
القصص الدينية للأطفال. قصص القرآن الكريم. طفل الروضة - طرق تعليم. رياض الأطفال - مناهج.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (254 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم المناهج وطرق تعليم الطفل.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

مستخلص الدراسة: وهدفت الدراسة: إلى تنمية بعض المفاهيم الدينية، ومنها (بر الوالدين، الرحمة، العفو والتسامح، الرفق، الصدق) لدى طفل الروضة باستخدام أسلوب القصص القرآني. وتكونت عينة الدراسة من (60) طفلًا وطفلة من أطفال المستوى الثاني، بروضة شربين التجريبية (للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة)، التابعة لإدارة شربين التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، وتم تقسيمهم الى مجموعتين (مجموعة تجريبية) وقوامها 30 طفلًا وطفلة، (مجموعة ضابطة) وقوامها 30 طفلًا وطفلة؛ وتم تطبيق البحث الحالي خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2020/ 2021). واستخدمت الدراسة الأدوات الأتية: استبانة تحديد المفاهيم الدينية الواجب توافرها لدى طفل الروضة، مقياس مصور لتحديد المفاهيم الدينية لدى طفل الروضة، برنامج قصص القرآن الإلكتروني، وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينة الدراسة. وأسفرت الدراسة عن نتائج أهمها: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لمقياس المفاهيم الدينية المصور لصالح المجموعة التجريبي. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس المفاهيم الدينية المصور القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.