Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفادة من فن الديكوباج والمعالجات الطباعية للمناديل الورقية في إستحداث وحدات إضاءة للأطفال /
المؤلف
محمد، غنوم محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / غنوم محمد محمد محمد
مشرف / منير محمد سمير عبد المقصود
مشرف / هالة محمد خليل محمد
الموضوع
الطباعة - الطرق الفنية. التربيةالفنية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الأشغال الفنية والتراث الشعبي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استحداث رؤية تشكيلية جديدة للإفادة من فن الديكوباج والمعالجات الطباعية للمناديل الورقية في استحداث وحدات إضاءة للأطفال للمرحلة الإعدادية (الصف الثاني الإعدادي).
وفي إطار البحث قام الباحث بإعداد برنامج وتدريسه، حيث يعتمد هذا الوحدات التدريسية المقترحة على الإفادة من فن الديكوباج وأسلوبه والمعالجات الطباعية للمناديل الورقية من خلال معالجة السطح الطباعي للمناديل الورقية بأسلوب العقد والربط، ومن خلال الإضافات النهائية لاستحداث وحدات إضاءة للأطفال لتلاميذ المرحلة الإعدادية (الصف الثاني الإعدادي عينة البحث)
وقد اشتمل البحث على ثلاثة أبواب تحمل الموضوعات التالية:
الباب الأول: التعريف بالبحث والدراسات المرتبطة.
الفصل الأول: اشتمل هذا الفصل على التعريف بالبحث من حيث خلفيه البحث، مشكله البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، وحدود البحث، وأدوات البحث، ومنهج البحث مصطلحات البحث، إجراءات البحث.
الفصل الثاني: وفيه عرض البحوث والدراسات المرتبطة وقد تم تصنيف هذه البحوث والدراسات إلى أربعة محاور .
أولًا: الدراسات والبحوث التي اهتمت بفن الديكوباج وأساليبه، مميزاته، تقنياته، تاريخه .
ثانيًا: الدراسات التي اهتمت بأسلوب العقد والربط وإمكانياته التشكيلية والتعبيرية
ثالثًا: الدراسات والبحوث التي تتعلق باستخدام الخامات والتقنيات الجديدة في الطباعة اليدوية وإيجاد مداخل جديدة لإثراء مجال الطباعة.
رابعًا: الدراسات والبحوث التي اهتمت بالضوء ووحدات الإضاءة وسماته ودوره في العمل الفني.
الباب الثاني: ويحتوي على الإطار النظري.
الفصل الأول: ويضم فن الديكوباج والمعالجات الطباعية للمناديل الورقية
الفصل الثاني: ويضم القيم التشكيلية والتعبيرية لأسلوب العقد والربط والصبغات المتنوعة (طبيعية أو صناعية) في الطباعة اليدوية.
الفصل الثالث: ويضم وحدات الإضاءة وعلاقتها باللون وخصائص المرحلة العمرية التي من شأنها الدراسة.
الباب الثالث: الجانب التطبيقي للبحث.
الفصل الأول: وتناول هذا الفصل إعداد أدوات البحث من خطوات إعداد الوحدات التدريسية المقترحة المقترح للإفادة من فن الديكوباج والمعالجات الطباعية للمناديل الورقية في استحداث وحدات إضاءة للأطفال وتصميم استمارة استطلاع رأي السادة المحكمين للبرنامج وتصميم اختبار التحصيل المعرفي الأداء الفني للبرنامج المقترح في الإفادة من فن الديكوباج والمعالجات الطباعية للمناديل الورقية وإعداد بطاقة تقييم الأداء الفني لطلاب المرحلة الإعدادية.
الفصل الثاني: وقد يتناول هذا الفصل تجربة البحث وأهداف تجربة البحث وخطوات تنفيذ الوحدات التدريسية المقترحة المقترح، والصعوبات التي واجهت الباحث أثناء التطبيق وتقييم أعمال الطلاب للوصول إلى البيانات الإحصائية.
الفصل الثالث: وقد تناول هذا الفصل نتائج البحث في ضوء الفروض وتحليل نتائج الأداء البعدي في ضوء بنود بطاقة تقييم (الأداء الفني) نتائج وتوصيات، البحث البحوث المقترحة، عرض صور المنتج الطباعي، نتائج التجربة الطلابية القبلي والبعدي.