Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية إدارة الذات لتحسين التفاعل الاجتماعي وتحقيق الإستقلالية لدى الأطفال ضعاف السمع /
المؤلف
جوده، آلاء محمود شعبان.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء محمود شعبان جوده
مشرف / أسماء عـبد المنعم إبراهيم
مشرف / شادية عبد العزيز مهتدي
مناقش / سناء محمد سليمان
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
329ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبى لتنمية إدارة الذات في تحسين التفاعل الاجتماعي وتحقيق الاستقلالية لدى الأطفال ضعاف السمع. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى، وكانت استراتيجية إدارة الذات (المتغير المستقل)، وكلاً من التفاعل الاجتماعي والاستقلالية (متغيرات تابعة). وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفة من ضعاف السمع، تراوحت أعمارهم ما بين (9 - 12) سنة حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة إعداد/ محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، محمود سيد أبو النيل(2011) - ومقياس إدارة الذات للأطفال ضعاف السمع إعداد/ الباحثة – ومقياس الاستقلالية للأطفال ضعاف السمع إعداد/ السيد عبد اللطيف السيد (1994)- ومقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال ضعاف السمع إعداد/ وفاء يوسف صادق (2013) - ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص (2013) – والبرنامج التدريبي لتنمية ادارة الذات وتحسين التفاعل الاجتماعي وتحقيق الاستقلالية لدى الأطفال ضعاف السمع إعداد/ الباحثة. واشتمل البرنامج على 25 جلسة استهدفت تطوير مكونات ادارة الذات (مراقبة الذات- تقييم الذات- تعزيز الذات- توجيه الذات) لدى الأطفال ضعاف السمع واستخدم خلالها العديد من الفنيات والأنشطة المتنوعة لتحقيق أهداف كل جلسة.
وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي القائم على تنمية إدارة الذات في تحسين التفاعل الاجتماعي وتحقيق الاستقلالية لدى الأطفال ضعاف السمع.