Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي لخفض سلوك التنمر المدرسي وأثره فى تنمية مهارات الاتصال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
شحاته، محمود حسين محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمود حسين محمد حسن شحاته
مشرف / إبراهيم إبراهيم أحمد أحمد
مشرف / نبيل فضل محمود شرف الدين
مشرف / صلاح عبدالسميع مهدي باشا
مناقش / صلاح شريف عبدالوهاب وردة
مناقش / عبدالله جاد محمود
الموضوع
السلوك - علم نفس. التنمر في المدارس. التنمر في المدارس - جوانب نفسية. الطلبة - علم نفس. العدوانية - علم نفس. التعليم الإبتدائي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (325 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادى لخفض سلوك التنمر المدرسى والتحقق من أثره في تنمية مهارات الاتصال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحث برنامجا إرشاديا انتقائيا لمنظومة متكاملة من الفنيات والأساليب الإرشادية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذا وتلميذة، من تلاميذ الصف (الرابع، والخامس، والسادس) الابتدائي، تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عاما، بمتوسط عمرى (10,30)، وانحراف معيارى (1,046)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية، وعددها (30) تلميذا وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (30) تلميذا وتلميذة، وتكونت أدوات الدراسة من: مقياس سلوك التنمر المدرسى، وبطاقة ملاحظة سلوك التنمر المدرسى، ومقياس مهارات الاتصال، وبطاقة ملاحظة مهارات الاتصال، والبرنامج الإرشادى، وجميعها من إعداد الباحث، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية البارامترية، وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) فى التطبيق البعدى على مقياس سلوك التنمر المدرسى، وبطاقة ملاحظة سلوك التنمر المدرسى لصالح تلاميذ المجموعة الضابطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى على مقياس سلوك التنمر المدرسى، وبطاقة ملاحظة سلوك التنمر المدرسى لصالح التطبيق القبلى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى على مقياس مهارات الاتصال، وبطاقة ملاحظة مهارات الاتصال لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى على مقياس مهارات الاتصال، وبطاقة ملاحظة مهارات الاتصال لصالح التطبيق البعدى.