الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادى لخفض سلوك التنمر المدرسى والتحقق من أثره في تنمية مهارات الاتصال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحث برنامجا إرشاديا انتقائيا لمنظومة متكاملة من الفنيات والأساليب الإرشادية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذا وتلميذة، من تلاميذ الصف (الرابع، والخامس، والسادس) الابتدائي، تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عاما، بمتوسط عمرى (10,30)، وانحراف معيارى (1,046)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية، وعددها (30) تلميذا وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (30) تلميذا وتلميذة، وتكونت أدوات الدراسة من: مقياس سلوك التنمر المدرسى، وبطاقة ملاحظة سلوك التنمر المدرسى، ومقياس مهارات الاتصال، وبطاقة ملاحظة مهارات الاتصال، والبرنامج الإرشادى، وجميعها من إعداد الباحث، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية البارامترية، وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) فى التطبيق البعدى على مقياس سلوك التنمر المدرسى، وبطاقة ملاحظة سلوك التنمر المدرسى لصالح تلاميذ المجموعة الضابطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى على مقياس سلوك التنمر المدرسى، وبطاقة ملاحظة سلوك التنمر المدرسى لصالح التطبيق القبلى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى على مقياس مهارات الاتصال، وبطاقة ملاحظة مهارات الاتصال لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى على مقياس مهارات الاتصال، وبطاقة ملاحظة مهارات الاتصال لصالح التطبيق البعدى. |