الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين جودة الحياة وخفض صعوبات التعلم لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية منهج الدراسة : شبه التجريبي عينة الدراسة : تكونت العينة التجريبية من (10) تلاميذ من الذكور, والعينة الضابطة من (10) تلاميذ من الذكور. ادوات الدراسة : مقياس جودة الحياة (إعداد: الباحث)اختبار الفرز العصبي السريع (إعداد وتقنين مصطفى كامل,1998) مقيـاس المستوى الاجتمـاعي الاقتصادي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013)اختبار الذكاء الصورة الخامسه (تقنين صفوت فرج,2011) البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد: الباحث) نتائج الدراسة : اسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس جودة الحياة لصالح المجموعة التجريبية , توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياة لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي , لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس جودة الحياة لدى المجموعة التجريبية, توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس صعوبات التعلم لصالح المجموعة التجريبية , توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس صعوبات التعلم لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي , لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس صعوبات التعلم لدى المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية : صعوبات التعلم جودة الحياة - الإرشاد المعرفى السلوكى - المرحلة الابتدائية . |