Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي =
المؤلف
كامل، هدى سيد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هدي سيد محمد محمد كامل
مشرف / ملاك احمد محمد الرشيدي
مشرف / سحر بهجت محمد عطية
مشرف / سحر بهجت محمد عطية
الموضوع
تنظيم المجتمع.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
أ-ع،321، 8ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - العمل مع المجتمعات والمنظمات تخصص تنظيم المجتمع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

أهداف الدراسة :-
الهدف الرئيسي للدراسة : دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي .
ويمكن تحقيق هذا الهدف من خلال مجموعه من الاهداف الفرعية كالتالي :
1- وصف واقع دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي.
2- تحديد المعوقات التي تواجه دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي.
3- التوصل الي مقترحات لمواجهة معوقات دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي .
4- وضع رؤية مستقبلية مقترحة من وجهة نظر تنظيم المجتمع لتفعيل دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي.
رابعا : تساولات الدراسة :-
1- ما واقع دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي ؟
2- ما المعوقات التي تواجه دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي؟
3- ما مقترحات تفعيل دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي؟
4- ماأبعاد الرؤية المستقبلية من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتفعيل دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي؟
خامسا: مفاهيم الدراسة :-
اعتمدت الدراسة علي جملة من المفاهيم هي كالتالي :-
1- الدور .
2- الاخصائي الاجتماعي.
3- برامج الدمج.
4- ذوي الاحتياجات خاصة.
5- التعليم الاساسي .
سادسا :- الاجراءات المنهجية
1- نوع الدراسة :-
تنتمي هذه الدراسة الي الدراسات الوصفية .
2- منهج الدراسة :-
استخدمت الباحثة المسح الاجتماعي بنوعيه:
- المسح الاجتماعي الشامل لأسر الطلاب المدمجين بمدارس الدمج بمحافظة القليوبية .
- المسح الاجتماعي الشامل للاخصائين الاجتماعين بمدارس الدمج بمحافظة القليوبية
3- أدوات الدراسة:-
تمثلت أدوات جمع البيانات في :
1- استمارة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين حول دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي.
2- استمارة استبار لأسر الطلاب المدمجين حول دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي.
4 – مجالات الدراسة :-
أ‌- المجال المكاني:
تمثل المجال المكاني للدراسة في مدارس الدمج بمحافظة القليوبية. وتوزيعها كالتالي :
1- مدرسة عزيز المصري.
2- مدارسة رابعة العدوية .
3- مدرسة قليوب الحديثة .
4- مدرسة رفعت السعودي .
5- مدرسة سنديون .
6- مدرسة الحرية.
7- مدرسة المشتركة.
8- مدرسة الشهيد محمد حسين.
9- مدرسة الناصرية.
10 - مدرسة ابن رشد.
11 - مدرسة الإصلاح.
12 - مدرسة ابن سينا.
13 - مدرسة فاطمة الزهراء.
14 - مدرسة سعيد حسن بقلما.
15 - مدرسة أسماء بنت أبي بكر.
16 - مدرسة فاروق القطامي.
17 - مدرسة العروبة الجديدة .
18 - مدرسة حلابة الجديدة.
19 - مدرسة السلام.
20 - مدرسة نادي الحرية.
ب‌- المجال البشري :
- المسح الاجتماعي الشامل لأسر الطلاب المدمجين بمدارس الدمج بمحافظة القليوبية وعددهم (112) مفردة.
- المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس الدمج بمحافظة القليوبية وعددهم (62) مفردة.
ج- المجال الزمني :
وهي فترة إجراء الدراسة الميدانية والتي بدأت 17/10/2020م إلي 30/11/2020 م
سابعا: نتائج الدراسة :-
1- قبول التسأول الاول للدراسة والذي مؤاده ” الي أن مستوي دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي ككل كما يحدده أرباب أسر الطلاب المدمجين والاخصائيون الاجتماعيون مرتفعا ”.
2- قبول التسأول الثاني للدراسة والذي مؤاده ” الي ان مستوي المعوقات التي تواجه دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي ككل كما يحدده أرباب أسر الطلاب المدمجين والاخصائيون الاجتماعيون مرتفا”.
3- قبول التسأول الثالث للدراسة والذي مؤاده ” الي ان مستوي مقترحات تفعيل دور الاخصائي الاجتماعي في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي ككل كما يحدده أرباب أسر الطلاب المدمجين والاخصائيون الاجتماعيون مرتفعا”.
4- قبول التسأول الرابع للدراسة جزئيا والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة احصائية بين استجابات ارباب أسر الطلاب المدمجين والاخصائيين الاجتماعيين فيما يتعلق بتحديدهم لدور الاخصائي الاجتماعي مع نسق أسر الطلاب المدمجين في برامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الاساسي”.