Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية والمهارات الحياتية /
المؤلف
أبو العيد، شرين محمد محمود عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / شرين محمد محمود عبد السميع أبو العيد
مشرف / محمود حافظ احمد
مشرف / رضى السيد شعبان
مناقش / رضى السيد شعبان
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
462 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
8/2/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

شهدت السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً وتحدياً كبيراً فى العملية التربوية ولقد
أدت التطورات فى النظام التعليمى وطرق التعامل مع المناهج الدراسية خاصة فى
مرحلة الثانوية العامة واستخدام أجهزة التابلت للبحث والتواصل مع مختلف المواقع
الالكترونية كمصدر من مصادر الحصول على المعلومة الى ضرورة تطوير المناهج
بما يتناسب مع احتياجات المرحلة والدخول بخطوات سريعة في عصر اقتصاد
المعرفة بإعتباره مجالاً خصباً لتنمية الابتكار والابداع والاستثمار فى رأس المال
البشرى , خاصة بعد أزمة جائحة كورونا التى أصابت العالم وأضطرت معظم
المؤسسات الى التعامل الالكترونى حيث قامت وزارة التعليم المصرية بوضع خطط
للتعلم عن بعد وكذلك إجراء الاختبارات بشكل الكتروني فى مختلف المراحل الدراسية
, وقد أكدت العديد من الدراسات السابقة على أهمية تطوير المنهج بما يتناسب مع
مبادئ ومفاهيم الاقتصاد المعرفى مثل دراسة ( هاجر سعد 2006 ) و
دراسة(عبداللطيف حسين فرج:2005, 348 ) ودراسة (Russell (2005,
ودراسة) Guirlish:(2005 ودراسة (يحي سهيل شحادة: ( 2003 ودراسة
(يوسف عبد النبى الدمرداش: ( 2002ودراسة (محمد نزار الراشد( 2002
هذا ويرتبط بالاقتصاد المعرفى الكثير من المفاهيم الاقتصادية وهو ما يحتم على
المختصين بالعملية التعليمية دعم المناهج الدراسية بها خاصة مناهج الجغرافيا وإمداد
الطلاب بما يلزم منها لتزويدهم ببناء معرفى منظم يستخدم فى تمييز أمثلة جديدة
وتفسير مواقف جديدة مرتبطة بها , وهذا ما أكدته الكثير من الدراسات السابقة مثل
دراسة مارى (Mary,1991) ودراسة (عاطف محمد سعيد 2002 ) ودراسة على
كمال على معبد (2009)
وكان ولابد الاهتمام بالمهارات الحياتية اللازمة للتعامل مع ظروف عصر
اقتصاد المعرفة ومتطلباته وهو ما أوصت به الكثير من الدراسات بضرورة تبنى
موضوع المهارات الحياتية القائمة على الاقتصاد المعرفى عند التخطيط للمناهج
الدراسية مثل دراسة نضال احمد اسماعيل الغفرى (2014) جمال الدين توفيق عبد
الهادى (2016) دراسة رضى السيد شعبان (2017)
اولًا - مشكلة البحث :
تمثلت مشكلة البحث الحالى فى وجود قصور فى المفاهيم الاقتصادية والمهارات
الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالإضافه إلى عدم تضمين مبادئ اقتصاد
المعرفة بمناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية وهو ما أكده تحليل محتوى مقرر
الجغرافيا بالمرحلة الثانوية :
وقد نتج عن عدم تضمين مبادئ اقتصاد المعرفة بمقررالجغرافيا للصف الثانى
الثانوى: عدم المام الطلاب بالمفاهيم الاقتصادية المرتبطه به أو بالمهارات الحياتية
اللازمه له وحيث أنه من الضرورى الالمام بالمفاهيم الاقتصادية الحديثة المواكبة
لتطورات العصروكذلك المهارات الحياتية وهذا ما أكده أهداف محور التعليم فى رؤية
مصر 2030 :
 تحسين القدرة التنافسية للمنظومة التعليمية .
 تمكين الطلاب من المهارات الحياتية وخاصة مهارات القرن الواحد والعشرين.
 تمكين الطلاب من التعليم من أجل التنمية المستدامة واقتصاد المعرفه .
كل هذا استدعى القيام بهذا البحث .
ومن هنا جاء هذا البحث تطوير منهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية فى ضوء مبادئ
اقتصاد المعرفة لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية والمهارات الحياتية .
والذى يحاول الاجابة عن السؤال الرئيس التالى :
ما فاعلية تطوير منهج الجغرافيا للصف الثانى الثانوى فى ضوء مبادئ اقتصاد
المعرفة لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية والمهارات الحياتية ؟
ويتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة الآتية :
1- ما فاعلية الاقتصادية اللازمة لطلاب الصف الثانى الثانوى العام فى ضوء مبادئ
اقتصاد المعرفة ؟
2- ما المهارات الحياتية الواجب تنميتها لطلاب الصف الثانى الثانوى العام ؟
3- كيف يمكن تطويرمنهج الجغرافيا للصف الثانى الثانوى فى ضوء مبادئ اقتصاد
المعرفة ؟
4- مافاعلية وحدة مختارة من المنهج المطور فى تنمية المفاهيم الاقتصادية لدى
طلاب الصف الثانى الثانوى العام ؟
5- ما فاعلية وحدة مختارة من المنهج المطور فى تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب
الصف الثانى الثانوى العام ؟
ثانيًا - أهداف البحث :
هدف البحث الحالى إلى ما يلى :
- تطوير منهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة لتنمية
بعض المفاهيم الاقتصادية والمهارات الحياتية .
- التعرف على فاعلية الوحدة المطورة فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة على تنمية
المفاهيم الاقتصادية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى العام.
- التعرف على فاعلية الوحدة المطورة فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة على تنمية
المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى العام .
ثالثًا- أهمية البحث : ترجع أهمية هذا البحث إلى انه :
1- يقدم نموذج لوحدة مطورة فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة , كتيب الطالب .
2- يقدم دليل للمعلم فى تدريس الوحدة المطورة .
3- يقدم اختبار لتقويم مدى نمو المفاهيم الاقتصادية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى
.
4- يقدم اختبار لتقويم مدى نمو المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى .
5- يقدم نموذج إجرائي فى موضوعات منهج الجغرافيا للصف الثانى قد تفيد معلمى
الجغرافيا فى التعليم العام فى تنفيذ وحدات دراسية تواكب التطور المعرفى .
6- قد يفيد الباحثين فى ميدان المناهج وطرق تدريس الجغرافيا فى توظيف مبادئ
اقتصاد المعرفة فى الارتقاء بمستوى الطلاب .
رابعًا - حدود البحث :
إقتصرت حدود البحث الحالى على الحدود الآتية :
اولاً: الحدود الموضوعية :
- بعض مبادئ اقتصاد المعرفة اللازمة لطلاب الصف الثانى الثانوى (المبدأ
الاقتصادى- المبدأ السياسي- المبدأ التكنولوجى –المبدأ الاجتماعى – المبدأ
البيئي – المبدأ الوطنى – المبدأ الديموقراطى) .
- بعض المفاهيم الاقتصادية (اقتصاد المعرفة- الحوكمة- مال نقدى- منظمة
دولية- ادارة اقتصادية)
- بعض المهارات الحياتية ( مهارة التعامل وإدارة الذات- مهارة التواصل-
مهارة صنع الثرار وحل المشكلات- مهارة ادارة التعامل مع الضغوط –
مهارة ادارة المشاعر مهارة التواصل العاطفى – مهارة التفاوض)
- منهج الجغرافيا للصف الثانى الثانوى .
ثانياً: الحدود البشرية :
- مجموعة من طلاب الصف الثانى الثانوى بمحافظة الفيوم .
ثالثاً: الحدود المكانية :
- تم تطبيق البحث بمدرسة عائشة حسانين الثانوية العامة بإدارة شرق الفيوم
التعليمية .
رابعاً: الحدود الزمانية :
- تم تطبيق البحث بالفصل الدراسى الاول من العام الدراسى 2020 / 2021
خامسًا – مواد وأدوات البحث :
(1) مواد تعليمية :
 وحدة مطورة لمنهج الجغرافيا للصف الثانى الثانوى قى ضوء مبادئ اقتصاد
المعرفة.
 كتيب الطالب فى الوحدة المختارة من التصور المقترح .
 دليل المعلم .
(ب) أدوات التقويم :
1- اختبار المفاهيم الاقتصادية .
2- اختبار المهارات الحياتية .
سادسًا - منهج البحث :
استخدم البحث الحالى كل من :
أ- المنهج الوصفى : فى إعداد الاطار النظرى للبحث وأدوات البحث(فى الرجوع
للأدبيات المرتبطة بموضوع البحث – فى مسح الدراسات السابقه- فى تحليل
المحتوى).
والتصور المقترح لمنهج الجغرافيا فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة .
ب - المنهج التجريبى / التصميم شبة التجربيى( نظام المجموعة الواحدة ): للكشف
عن فاعلية الوحدة المختارة من التصور المقترح فى تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية
والمهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى .
سابعًا - فروض البحث :
1-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى
التطبيق القبلى والبعدى لاختبار المفاهيم الاقتصادية .
2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى
التطبيق القبلى والبعدى لاختبار المهارات الحياتية .
3-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة
البحث في اختبار المفاهيم الاقتصادية واختبار المهارات الحياتية.
ثامنًا - إجراءات البحث :
سار البحث وفقًا للخطوات الأتية :
1-الاطلاع على الدراسات السابقة والبحوث المتعلقة (بمبادئ اقتصاد المعرفة -
المفاهيم الاقتصادية - المهارات الحياتية) .
2-تحليل أهداف ومحتوى منهج الجغرافيا المقرر على طلاب الصف الثانى الثانوى
فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة .
3- إعداد أدوات البحث وتتضمن :-
أ- إعداد قائمة مبادئ اقتصاد المعرفة الواجب توافرها فى أهداف ومحتوى منهج
الجغرافيا للصف الثانى الثانوى .
ب- إعداد قائمة بالمفاهيم الاقتصادية فى التصور المقترح للمنهج .
ج- أعداد قائمة بالمهارات الحياتية فى التصور المقترح للمنهج .
4- عرض هذه القوائم على مجموعة من الخبراء المتخصصين فى المناهج وطرق
تدريس الدراسات الاجتماعية لضبطها والتأكد من سلامتها العلمية .
5-إعداد منهج الجغرافيا المطور للصف الثانى الثانوى فى ضوء مبادئ اقتصاد
المعرفة لتنمية المفاهيم الاقتصادية والمهارات الحياتية وعرضه على مجموعة من
المحكمين المتخصصين فى المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية .
6- إعداد كتيب الطالب للوحدة الدراسية المختارة من المنهج المطور وعرضه على
مجموعة من المحكمين المتخصصين فى المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
, لضبطه , والتأكد من سلامته العلمية .
7- إعداد دليل المعلم الخاص باجراءات تدريس الوحدة المختارة من التصور
المقترح وعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين فى المناهج وطرق
تدريس الدراسات الاجتماعية , لضبطه , والتأكد من سلامته العلمية.
8- بناء ادوات التقويم وتتضمن:-
أ- إعداد اختبار المفاهيم الاقتصادية وعرضه على مجموعة من المحكمين
المتخصصين فى المناهج وطرق التدريس، لضبطه والتأكد من سلامته العلمية.
ب-إعداد اختبار المهارات الحياتية وعرضه على مجموعة من المحكمين
المتخصصين فى المناهج وطرق التدريس، لضبطه والتأكد من سلامته العلمية.
9- إختيار مجموعة من طلاب الصف الثانى الثانوى بإحدى المدارس الثانوية
بمحافظة الفيوم (عدد41 طالبه).
10-تطبيق ادوات التقويم (اختبار المفاهيم الاقتصادية - اختبار المهارات الحياتية)
قبلياً على مجموعة البحث ورصد النتائج .
11- تدريس الوحدة المختارة من المنهج المطور لطلاب مجموعة البحث .
12- تطبيق ادوات التقويم (اختبار المفاهيم الاقتصادية - اختبار المهارات الحياتية)
بعدياً على عينة البحث ورصد النتائج .
13- رصد وتحليل النتائج وتفسيرها فى ضوء فروض البحث .
15- تقديم التوصيات والمقترحات .
تاسعا - مصطلحات البحث:
اقتصاد المعرفة Knowledge Economic
الإستثمار الأمثل للقدرات البشرية لإنتاج وتسويق المعرفة بإستخدام التكنولوجيا
الرقمية وتوظيف المناهج الدراسية لإكساب الطلاب المعرفة وتنمية مهاراتهم لتحقيق
مخرجات ونواتج تعليمية جوهرية من أجل تحقيق التنافسية والمساهمة فى تحسين
نوعية الحياة الإنسانية ".
مبادئ اقتصاد المعرفة Principies Knowledge Economic
مجموعة من القواعد والاسس تستمد من الاقتصاد المعرفى وتوجه العمل التربوى
نحوالاستفادة من التطورات التكنولوجية و تتضح من خلالها العلاقات المتشابكة بين
العوامل الاقتصادية والتربوية التى تركز على تطوير الميزة التنافسيه فى العملية
التعليمية من خلال اكتساب الطلاب للمبادئ التالية (المبدأ الاقتصادئ – المبدأ
السياسى – المبدأ التكنولوجى – المبدأ الاجتماعى – المبدأ البيئى – المبدأ الوطنى –
المبدأ الديمقراطى ) .
المفاهيم الاقتصادية Economic Concepts
تصور عقلي للعناصر أو الحقائق المشتركة للظواهرالاقتصادية, التى تهتم بدراسة
إنتاج وتوزيع الموارد المتاحة واستغلالها الاستغلال الامثل .
المهارات الحياتية Life skills
السلوكيات والمهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية للتعامل
بثقة واقتدار مع الآخرين ومع المجتمع فى ظل الاقتصاد المعرفى , عن طريق
إكتساب وتنمية المهارات الآتية (مهارة التعامل وإدارة الذات – مهارة التواصل –
مهارة صنع القرار وحل المشكلات – مهارة إدارة التعامل مع الضغوط – مهارة
إدارة المشاعر – مهارة التواصل العاطفى – مهارة التفاوض) , لمواجهة متطلبات
الحياة اليومية والتكيف مع متغيرات العصر.
أهم نتـــــــائج البحــــث:
فى ضوء اختبار تحقق فروض البحث بعد المعالجة الاحصائية كانت النتائج التالية :
1- عدم تضمين أهداف منهج الجغرافيا لمبادئ اقتصاد المعرفة .
2- عدم تضمين محتوى منهج الجغرافيا لمبادئ اقتصاد المعرفة .
3- وجود ضعف في تناول أهداف منهج الجغرافيا للمفاهيم الاقتصادية والمهارات
الحياتية المرتبطة بمبادئ اقتصاد المعرفة .
4- عدم تضمين محتوى منهج الجغرافيا للمفاهيم الاقتصادية والمهارات الحياتية
المرتبطة بمبادئ اقتصاد المعرفة .
5- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى
والبعدى لاختبار المفاهيم الاقتصادية لصالح التطبيق البعدى .
6- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى
والبعدى لاختبار المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدى .
7- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب مجموعة البحث فى
اختبار المفاهيم الاقتصادية واختبارالمهارات الحياتية .
توصيــــــــــات البحــــث :
في ضوء ما أظهرته نتائج البحث الحالي من قصور في تضمين مناهج الجغرافيا
في مرحلة التعليم العام لمبادئ اقتصاد المعرفة يوصي بما يلي :
1- الاهتمام بتضمين مبادئ اقتصاد المعرفة في أهداف ومحتوى مناهج الجغرافيا
بالمرحلة الثانوية وذلك من خلال الموضوعات الموجودة بالمنهج والتي تسمح
طبيعتها بذلك أو بإضافة موضوعات مستقلة تنمي من خلالها مبادئ اقتصاد
المعرفة .
2- تضمين محتوى مناهج الجغرافيا للمفاهيم الاقتصادية الحديثة التي تتلاءم مع
عصر اقتصاد المعرفة .
3- تضمين محتوى مناهج الجغرافيا للمهارات الحياتية التي تتلاءم مع تكنولوجيا
العصر ومجتمع المعرفة .
4- اهتمام مناهج الدراسات الاجتماعية بقضايا ومشكلات مرتبطة باقتصاد المعرفة
لتزيد من معارف ومهارات الطلاب بما يتوافق مع المستجدات الحالية .
5- تنمية مهارات طلاب المرحلة الثانوية بحيث تتلاءم مع عصر اقتصاد المعرفة.
6- الاهتمام باعداد برامج تدريبية للمعلمين تؤهلهم من التدريس فى ظل مبادئ
اقتصاد المعرفة مستخدمين المستحدثات التكنولوجية .
7- أن يتضمن محتوى مناهج الجغرافيا مجموعة من الأنشطة التعليمية التي تمكن
الطلاب من اكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات التي تتلاءم مع عصر
اقتصاد المعرفة .
فى ضوء النتائج التى توصل اليها البحث الحالى من فاعلية تطوير منهج
الجغرافيا للمرحلة الثانوية فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة لتنمية بعض المفاهيم
الاقتصادية والمهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى وما تضمنه من
أهداف ومحتوى ووسائل تعليمية وأساليب تقويم ونظراً لأهمية الاقتصاد المعرفى
وما يتضمنه من " رقمنة وتعلم عن بعد " فى العملية التعليمية خاصة فى الوقت
الحالى بعد ما تعرضت له البلاد من جائحة كورونا وضرورة اللجوء الى استخدام
التكنولوجيا والتواصل عن بعد فى معظم المؤسسات توصى الباحثه بمقترح المشروع
التالى :
" نحو تدريب رقمى لمعلمى الجغرافيا لتوظيف الاقتصاد المعرفى فى التدريس"
1- أهداف المشروع :
 طرح رؤية تربوية منبثفة من الثورة المعرفية كأحد متطلبات العصر للارتقاء
بالتنمية المهنية للمعلمين .
 تدريب معلمى الجغرافيا أثناء الخدمة على استخدام التعلم الرقمى لتنمية مهنية
مستدامة .
 التحول نحو التعلم الأخضر .
 إكساب المتدربين المهارة فى التدريس عبر المنصات الالكترونية مثل :
Easyclass – Edmodo- Moodle – Google Classroom
 إكساب المتدربين مهارة إعداد الاختبارات الالكترونية .
 إكساب معلمى الجغرافيا أثناء الخدمة مهارة البحث والاطلاع كأحد مبادئ
الاقتصاد المعرفى.
 إكساب معلمى الجغرافيا أثناء الخدمة مهارة التصدى للمشكلات التعليمية التى
تواجههم , والعمل على محاولة حلها باستخدام التعلم الرقمى .
 إكساب معلمى الجغرافيا أثناء الخدمة مهارة تجويد البرامج وطرق التدريس ,
عن طريق التدقيق فيها باستخدام التعلم الرقمى ( اقتصاد المعرفى) .
 تقديم تعلم الجغرافيا بطريقة سهلة وممتعة .
2- مسلمات المشروع :
 تمثل التنمية المهنية للمعلم عنصرا أساسياً لتطوير التعليم .
 التحول نحو المدرسة المحوسبة بمقوماتها ومفاهيمها ومناهجها .
 تقديم المحتوى التعليمى بشكل رقمى بدلاً من الشكل التقليدى .
 الرقمنة داعم لجودة المؤسسات التعليمية الواعدة , وإن كانت الجهود المبذولة فى
هذا الاتجاه تحتاج لمزيد من الطرح والاستخدام .
3- فلسفة المشروع :
 يخدم الاقتصاد المعرفى الأهداف والخطط الاستراتيجية للمؤسسات التعليمية.
 الدعم الكامل لعمليات الرقمنة من قبل الإدارة العليا للتعليم .
 أن تكون قيادات الرقمنة من داخل المؤسسات التعليمية وليس من خارجها.
 اشراك وتدريب كافة العاملين بالمؤسسات التعليمية على عمليات الرقمنة .
 الاهتمام والاحترام بتقاليد وعادات العمل داخل المؤسسات التعليمية .
 تحديد المدة الزمنية المناسبة لتنفيذ عمليات الرقمنة والدخول فى الاقتصاد المعرفى
والالتزام بها .
مبادئ المشروع المقترح نحو تدريب رقمى لمعلمى الدراسات الاجتماعية
لتوظيف الاقتصاد المعرفى فى التدريس فى تدريب معلمى الدراسات الاجتماعية
بالتعليم العام :
 التنظيم على أساس منتجات التدريب وليس على المهام .
 التعامل مع الموارد المتاحة فى كل مكون من مكونات منظومة التدريب وإدارتها
منظومياً بما يخدم كافة المكونات .
 إعادة النظر فى آلية التدريب التى تتم فى منظومة التعليم من حيث مستويات
ومعدلات الأداء
 تفعيل اللامركزية فى إدارة منظومة التدريب بوضع مركز القرار حيثما تنجز
المهام.
 تحديد نقاط القوة والضعف فى منظومة التدريب من الجذور , لتحديد كيفية
العلاج.
4- الهيئات المسؤلة عن تنفيذ المشروع : التعاون والتنسيق بين كلاً من :
أ- وزارة التربية والتعليم .
ب- كلية التربية .
ج- كلية الحاسبات والمعلومات .
5- إعداد المشروع: يمر إعداد المشروع بثلاث مراحل هى :
أ- التخطيط للمشروع : تتضمن عملية التخطيط للمشروع الجوانب التالية :
 الجانب الأكاديمى .
- الاهداف والنتائح
- إعداد المادة العلمية.
- أساتذة المشروع والمدربين.
- الفئة المستهدفة من المشروع.
 الجانب الإدارى والتنظيمى .
 الجانب المالى التمويلى .
ب - تنفيذ المشروع .
- تنفيذ فريق العمل للاهداف الموضوعة للمشروع .
- وضع مخطط لآليات جمع بيانات تقدم المشروع.
- وضع خطة متابعة مدى تحقق أهداف المشروع .
ج - تقويم المشروع .
- التأكد من المسار الصحيح للبرنامج بالمتابعة المستمرة.
- قياس ماحققه البرنامج من نتائج فى ضوء الأهداف الموضوعه.
مقترحات البحـــث : في ضوء نتائج البحث وتوصياته نقترح ما يلي :
1- تطوير برامج إعداد المعلمين وفق مهارات عصر اقتصاد المعرفة لمواكبة تحدياته
العلمية والمعرفية وامتلاك مهاراته للتحول من عصر انتاج المعرفة إلى عصر
استثمار المعرفة .
2- تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية لمرحلة التعليم الأساسى في ضوء أبعاد اقتصاد
المعرفة .
3- فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الجغرافيا والتاريخ بمرحلة التعليم العام لتنمية أبعاد
اقتصاد المعرفة .
4- تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية لمرحلة التعليم الأساسى في ضوء أبعاد اقتصاد
المعرفة .
5- تقويم برامج تدريب معلمي الجغرافيا والتاريخ أثناء الخدمة في ضوء أبعاد اقتصاد
المعرفة