الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين استخدام المراهقين لألعاب العالم الافتراضى وتبنى بعض أنماط الثقافة الإفتراضية، وذلك من خلال التعرف على نوعية الألعاب الإفتراضية التى يفضلها المراهقين ودوافعهم لممارستها والاشباعات المتحققة لديهم، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث اعتمدت على منهج المسح الاعلامى بشقيه التحليلى والميدانى، وقام الباحث بالاعتماد على الوحدة الطبيعية للمادة الاعلامية وهى هنا الألعاب الإفتراضية باستخدام استمارة تحليل مضمون فى تحليل ألعاب افتراضية عينة الدراسة وهى (BUPG – Call of Duty – Fortnite – Free Fire - E FootballPES 2021 – Among Us)، وبالتطبيق الميدانى من خلال استمارة استبيان الكترونى على عينة من طلاب الجامعات المصرية الحكومة والخاصة (17 : 18 عام) قوامها 487 مفردة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها أن الألعاب تتضمن جانب ثقافى ومعرفى يصل إلى المراهق سواء كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ومنها : (تعلم لغات مختلفة، تعلم تقنيات الانترنت، الحرية فى التعبير والحوار الحضاري، الترويج لثقافة احترام الرأى الأخر، كما أنها تعمل على إحداث تغير يمس الثقافات الأصلية كالأخلاق والدين واللغة) الذى يُشعر الفرد وكأنه لا ينتمى إلى ثقافة مجتمعه. |