Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في الاتصال العلمي بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم: دراسة ميدانية /
المؤلف
مسعود، آيات شعبان عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / آيات شعبان عبد الحميد مسعود
مشرف / زينب حسن أبو الخير
مشرف / خالد عبد الفتاح محمد
مناقش / رؤوف عبدالحفيظ هلال
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
8/2/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الاداب - علوم المكتبات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تأثير تقنيات المعلومات والاتصالات على نظام الاتصال العلمي، ومعرفة واقع استخدام تلك التقنيات وتطبيقاتها من الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني في أغراض الاتصال العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم بجامعة الفيوم، ورصد عوائق، ودوافع الاستخدام، بالإضافة إلى معرفة الإمكانات، والخدمات التقنية التي توفرها الجامعة لتعزيز الاتصال العلمي بها، ومدى إفادة أفراد الدراسة منها، ورأيهم فيها، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي التحليلي، وعدد من أدواته وهي: قائمة المراجعة، والمقابلة المقننة، والاستبيان، بالإضافة إلى الملاحظة المباشرة، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: أنّ نظام الاتصال العلمي مرَّ بعدد من التحولات (الأجيال) المتعاقبة وأبرزها: الاتصال العلمي 2.0، والاتصال المفتوح (العلوم المفتوحة)، وما تزال الأوساط الأكاديمية لديها مواجهة لتلك التحولات؛ نظرًا لافتقار آليات التحول، والسياسات المشجعة على ممارسته، كما تبيَّن أنَّ أفراد الدراسة استطاعوا تطويع عدد من تطبيقات المعلومات والاتصالات في أغراض الاتصال العلمي؛ لكنهم ما زالوا يميلون إلى استخدام التطبيقات التقنية العامة أكثر من المتخصصة (الأقرب إلى المجتمع الأكاديمي)؛ حيث جاءت تطبيقات الهواتف المحمولة، والتواصل الاجتماعي، والبريد الالكتروني في المراتب الثلاث الأولي على التوالي من حيث وتيرة الاستخدام اليومي، بعكس مواقع التواصل الأكاديمي، وأدوات التأليف التعاوني، وبرامج الإشارات المرجعية والتي جاءت في مراتب أقل، كما تبينَّ وجود أساسيات بنية تحتية جيدة بجامعة الفيوم، لكن ما زال يوجد حاجة إلى مزيد من التدريب لأعضاء هيئة التدريس للإفادة من تطبيقات الدراسة في الأغراض العلمية، وبناًء علي تلك النتائج يتضح صحة فرضية الدراسة، والتي أفادت بأن تقنيات المعلومات والاتصالات أثَّرت على الاتصال العلمي بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الفيوم.