الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين بعض المهارات المعرفية وأثر ذلك على السلوك الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين باستخدام البرنامج التدريبى بالإضافة للعلاج بالأكسجين تحت الضغط. وقد تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ذاتويين ممن تراوحت أعمارهم بين (3-12) عاماً، مقسمين إلى مجموعتين (التجريبية الأولى التى تعرضت للبرنامج التدريبى فقط، والتجريبية الثانية التى تعرضت للبرنامج التدريبى مع العلاج بالأكسجين تحت الضغط). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أدوات (مقياس تقدير التوحد فى الطفولة كارز/ إعداد سكوبلر وآخرون (1999) تعريب وتقنين هدى أمين (2004)؛ ومقياس ستانفورد- بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) ومقياس التفاعلات الاجتماعية (إعداد عادل عبدالله محمد) 2003؛ ومقياس المهارات المعرفية للأطفال الذاتويين/ إعداد الباحثة؛ والبرنامج التدريبي لتنمية المهارات المعرفية/ إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج فعالية البرنامج التدريبى فى تحسين بعض المهارات المعرفية وكذلك السلوك الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين، كذلك أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى التى تعرضت للبرنامج التدريبى والمجموعة التجريبية الثانية التى تعرضت للبرنامج التدريبى مع االعلاج بالأكسجين تحت الضغط على مقياس المهارات المعرفية ومقياس التفاعلات الاجتماعية، مما يدلل على عدم فاعلية العلاج بالأكسجين تحت الضغط فى تنمية المهارات المعرفية والسلوك الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين. |