![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى تنميه السلوك التوافقى لدى الأطفال المكفوفين باستخدام استراتيجيات التفكير الايجابى. و استخدمت الباحثة المنهج التجريبى و اشتملت عينة البحث على ستة أطفال (3بنين 3 بنات) و تراوحت أعمارهم الزمنية من (6 إلى 7) سنوات و هذا ما توفر للباحثة حيث كان اختيار العينة عمديا و بذلك كانت عينة البحث تتضمن مجموعة واحده و استخدمت الباحثة مقياس السلوك التوافقى. و برنامج الدراسة إعداد الباحثة. الذى يشمل أنشطه قصصيه إعداد الباحث. وقد أوضحت النتائج، فاعليه البرنامج القائم على التفكير الايجابى فى تنميه السلوك التوافقى. لدى الأطفال المكفوفين. استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة الأدوات. التالية مقياس السلوك التوافقى. (ترجمة و إعداد صفوت فرج، ناهد رمزى). و برنامج. قائم التفكير الايجابى لتنميه السلوك التوافقى لدى الأطفال المكفوفين (من إعداد الباحثة) و أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال المكفوفين فى القياسين القبلى و البعدى بعد تطبيق برنامج البحث على أبعاد مقياس السلوك التوافقى (التوجه الذاتى، تحمل المسؤولية، التنشئة الاجتماعية) لصالح القياس البعدى.ما أشارت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إصحائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال المكفوفين فى القياس البعدى و تتبعى تبصرة صدر ايضا كقرص مدمج |