الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص : تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج برنامج قائم على مهام نظرية التماسك لتخفيف حدة اضطراب اللغة البراجماتية لدى أطفال ذوي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة تحتوى على (10) أطفال ذوي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وترواحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات، وقد اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (إعداد/ جون رأفن، تقنين عماد أحمد 2016)، قائمة تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لطفل الروضة( ADHD) إعداد(سهير كامل-حافظ بطرس، 2010)، مقياس المهارات البراجماتية. إعداد (د/ عبد العزيز الشخص ، د/ محمود طنطاوي، د/ رضا خيري،2015)، برنامج قائم على مهام نظرية التماسك المركزي لتخفيف حدة اضطراب اللغة البراجماتية لدى ذوي فرط الحركة ونقص الانتباه.(إعداد الباحثة ) وقد توصلت النتائج إلى أنه: نتائج الدراسة: توصلت إلى أنه: 1- وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه قبل وبعد التعرض لبرنامج قائم على نظرية التماسك المركزى على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية فى اتجاه القياس البعدى. 2- وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه قبل وبعد التعرض لبرنامج قائم على نظرية التماسك المركزى على مقياس اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه فى اتجاه القياس البعدى. 3- عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج قائم على نظرية التماسك المركزى على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية. 4- عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج قائم على نظرية التماسك المركزى على مقياس اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه. |