Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الضغوط البيئية والسلوك العدواني لدى أطفال المدارس الأبتدائية :
المؤلف
سالم، أحمد محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمود محمد سالم
مشرف / سهير عادل العطار
مشرف / ريم أحمد إبراهيم
مناقش / مصطفى إبراهيم عوض
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
179ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

المستخلص
أستهدفت الدراسة التعرف على تأثير الضغوط البيئية على السلوك العدواني لدى أطفال المدارس الإبتدائية ، وتحقيقا لأهداف الدراسة تم اختيار عينة بلغ حجمها 100 مفردة موزعة على المدارس الابتدائية فى محافظة القاهرة ، وقد تم اختيار العينة بطريقة متساوية بين ادارة شرق القاهرة وادارة غرب القاهرة وادارة شمال القاهرة وادارة جنوب القاهرة وفيما بتعلق بالاجراءات المنهجية فقد استعان الباحثون بنظرية النظرية السلوكية Behavioral Theory كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام اسلوب المسح الاجتماعي وكانت الاداة مقياس الضغوط البيئية ومقياس للسلوك العدوانى ، وقد خلصت نتائج الدراسة إلى ان كلما زادت وارتفعت نسبة ضغوط البيئية يزيد السلوك العدوانى لدى اطفال المدارس الابتدائية وكانت الضغوط البيئية مقسمة الى ضغوط بيئة المدرسة، ضغوط بيئة المسكن ، وضغوط الاجتماعية ، وضغوط اقتصادية،وكانت ضغوط بيئة المدرسة باهمية نسبية (51%) نعم ، (26%) الي حد ما ، (23%) لا، مما يعني وجود نسبة عالية من اطفال المدارس الابتدائية يعانون من ضغوط البيئية ، اما بالنسبة للسلوك العدوانى فهو يمكن تقسيمه سلوك عدوانى الموجه نحو الغير ، وسلوك عدوانى الموجه نحو الذات ، وسلوك عدوانى الموجه نحو الاشياء ،وكان السلوك العدوانى لاجمالي العينة باهمية نسبية (49%) نعم ، (13%) الي حد ما ، (38%) لا ، وهذا يعنى ان نسبة السلوك العدوانى عند اطفال المدارس الابتدائية عالية وان هناك علاقة طردية بين ضغوط البيئية على السلوك العدواني فكلما ذات نسبة ضغوط البيئية زادت نسبة السلوك العدواني عند اطفال المدارس الابتدائية.
وتوصي الدراسة بعمل برامج لتعديل السلوك والتغلب على العدوانية لدى الاطفال بصفة دورية بالمدارس الابتدائية واقامة ندوات وورش عمل لاولياء الامور لشرح تاثير الضغوط البيئية على السلوك العدوانى لدى اطفالهم وتخصيص ملاعب للكرة داخل المدارس وخلق انشطة رياضية وتفعيل حصة النشاط الرياضى للاطفال فى المدراس الابتدائية، وايضا توصى بتشجير وزراعة الزهور حول المدراس لزيادة نسبة الاكسجين وامتصاص الطاقة السلبية داخل الاطفال، و تفعيل دور الاخصائى النفسى داخل المدارس الابتدائية وذلك للتغلب على السلوك العدوانى لدى الاطفال ومتابعة سلوكهم وتعديله.