الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البـــــــحث : ما فاعلية برنامج قائم على استراتيجية خرائط السلوك على تنمية الخلق و السلوك البيئي على أطفال الروضة؟ المنهــــــــــــــــــــــج : - المنهج شبة التجريبي حيث توجد مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. الطرق والاساليب: - وضع قائمة الأخلاق البيئية وقائمة بالسلوكيات البيئية الايجابية الواجب توافرها في برامج رياض الاطفال لتنمية الخلق والسلوك البيئي لدى اطفال الروضة. - تحليل محتوي منهج رياض الأطفال بالصف الأول والثاني في ضوء قائمة السلوكيات والأخلاق التي تم التوصل إليها. - بناء برنامج مقترح شامل (الأهداف والمحتوى وأساليب التقويم) وقائم على استراتيجية خرائط السلوك لتنمية الخلق والسلوك البيئي لدى اطفال الروضة. - تطبيق ادوات الدراسة قبليا على المجموعتين (التجريبية – الضابطة) - تطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية فقط - تطبيق ادوات الدراسة بعديا على المجموعتين (التجريبية – الضابطة) النتائج: 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية وذلك بالنسبة لبطاقة ملاحظة السلوك البيئي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست البرنامج المقترح. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في بطاقة الملاحظة في القياس القبلي مقارنه بالقياس البعدي بعد تطبيق البرنامج المقترح وذلك لصالح القياس البعدي 3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية وذلك بالنسبة لمقياس الأخلاق البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست البرنامج المقترح. 4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس الأخلاق البيئية في القياس القبلي مقارنه بالقياس البعدي بعد تطبيق البرنامج المقترح وذلك لصالح القياس البعدي. الكلمات الدالة: |