الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : 1- الكشف عن الفروق بين القياسين القبلي والبعدي للبرنامج الإرشادي لدى التلاميذ الذاتويين المدمجين مع أقرانهم العاديين بالمدارس العامة بليبيا في السلوك العدواني. 2- الكشف عن الفروق بين القياسين القبلي والبعدي للبرنامج الإرشادي لدى التلاميذ الذاتويين المدمجين مع أقرانهم العاديين بالمدارس العامة بليبيا في السلوك النمطي التكراري. منهج الدراسة : استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة : قامت الباحثة باختيار عينة قصدية تتكون من (10) تلميذ وتلميذة والمسجلين رسمياً بمركز إسبان للتوحد والتأهيل بمدينة الزاوية و (10) تلميذ وتلميذة عادين تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة، والمدمجين بالمدارس العادية بالتعليم العام. أدوات الدراسة: إعداد برنامج إرشادي لتعديل بعض المتغيرات النفسية لدى الأطفال الذاتويين المدمجين مع أقرانهم العاديين بالمدارس العامة، مقياس السلوك العدواني لدى الأطفال الذاتويين (التوحديين) : (اعداد الباحثة)، مقياس السلوك النمطي (التكراري) لدى الأطفال الذاتويين (التوحد): (اعداد الباحثة). الأساليب الإحصائية : - معامل ارتباط بيرسون، معادلة ولكوكسون الإحصائية، كما استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات. النتائج : لقد تحققت فروض الدراسة. |