الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوِى صعوبات التعلم، و تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال من ذَوِى صعوبات التعلم، و قد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة تشخيص صعوبات التعلم إعداد (بطرس حافظ، سهير كامل، 2010)، و مقياس مهارة التخطيط (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على الخرائط المعرفية و أسفرت النتائج عن فعالية إستخدام الخرائط المعرفية فى تنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم و أستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى، كما إستخدمت المعالجات الإحصائية الأتيه لتفريغ المقاييس و تحليلها، و التحقق من فروض الدراسة و هى معاملات الارتباط، و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، و معامل الارتباط الثنائى لرتب الأزواج المرتبطة، و اختبار ويلكوكسون لإشارات الرتب الدرجات المرتبطة، و معامل ثبات ألفا كرونباخ، و قد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى صعوبات التعلم، كما تبين من نتائج حساب معادلة نسب الكسب المُعَدل، و هى معامل فاعلية مقبولة، مما أدى إلى التأثير الإيجابى على مهارة التخطيط بأبعاده المختلفة من التخطيط الحركي (حركات كبرى و صغرى، و التخطيط النفس حركى، و التخطيط الفكرى لحل المشكلات)، إضافة إلى استمرارية فاعلية البرنامج المُقتَرَح و أثره الإيجابى فى فترة المتابعة بعد مرور أسبوعين من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة. |