الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية استخدام برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة وتنظيم الذات لدى مدرسي اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة عبر دورات التعليم عن بُعد للمجموعات الخاصة صغيرة العدد. اشتملت أدوات الدراسة قائمة بمهارات القراءة والكتابة واختبار مهارات القراءة قبلي وبعدي، واختبار مهارات الكتابة قبلي وبعدين، نموذج تقييم مهارات الكتابة، برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة وتنظيم الذات ومقياس التنظيم الذات. وقد تبنت الدراسة التصميم شبه التجريبي باستخدام مجموعتين احداهما ضابطة والاخرى تجريبية مشتملة على عينة مكونة من (32) مدرس لغة إنجليزية للأغراض الخاصة من 17 مدرسة وأكاديمية وجامعة مختلفة من جميع أنحاء العالم. تم تدريس المجموعة التجريبية من خلال برنامج التدريب المعتمد على دورات التعليم عن بُعد للمجموعات الخاصة صغيرة العدد المقترح بينما درست المجموعة الضابطة من خلال الأساليب التعليمية التقليدية. وقد أشارت نتائج الدراسة الى وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة لصالح طلاب المجموعة التجريبية. ثانيا، تبين وجود فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة لصالح طلاب المجموعة التجريبية.. ثالثا، اظهرت النتائج وجود فرق دال احصائيا بين تكرارات استجابات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس تنظيم الذات لصالح المجموعة التجريبية. مما يعني ان البرنامج المقترح كان فعالا في تنمية مهارات اللغة وتنظيم الذات لدى مدرسي اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة وأن هذا التحسن كان تدريجيا نتيجة للتدريب. |