الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى معرفة مستوى إدراك موظفي مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في سلطنة عمان لمفهوم إدارة المعرفة وأهميتها، وواقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المركز وتحديد المعوقات التي تواجه هذا التطبيق من وجهة نظر موظفيه، إضافة إلى معرفة تأثير متغيرات النوع، والمؤهل العلمي والمستوى الوظيفي، وسنوات الخبرة على ذلك، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتُمد المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة الذي تألف من منتسبي الوظائف الإدارية بمختلف مستوياتهم في المركز ، وقد أوضحت النتائج وجود إدراك مرتفع لدى موظفي مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم لإدارة المعرفة وأهميتها، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الأول (4.34) بوزن نسبي (86.83%). وأن تطبيق عمليات إدارة المعرفة بالمركز ككل يتم بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة فقد بلغ المتوسط العام لواقع تطبيق العمليات الخمس (3.16) بوزن نسبي (63.14%)، كما جاءت موافقة عينة الدراسة على وجود المعوقات الإدارية والفنية والبشرية المؤثرة على تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المركز بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي لمحور المعوقات عامة (3.65) بوزن نسبي (73%). وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة في اتجاهات عينة الدراسة نحو مستوى إدراك إدارة المعرفة وأهميتها والمعوقات التي تواجه تطبيق إدارة المعرفة في المركز، كما أثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات العينة نحو واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المركز تُعزى لمتغير النوع لصالح عينة الذكور في عمليتي تطبيق المعرفة ومشاركتها، وووجود فروق تُعزى لمتغير المستوى الوظيفي لصالح فئة الوظائف الهيكلية في عمليتي توليد المعرفة ومشاركة المعرفة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تطوير تطبيق إدارة المعرفة في مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في سلطنة عمان كان أهمها: التأكيد على ضرورة وجود قيادة تدعم استراتيجية إدارة المعرفة لديها الوعي اللازم بأهميتها، ومردودها الإيجابي للمركز، تعمل على إعادة هيكلة العمليات الإدارية بالمركز وسن الأنظمة واللوائح التنفيذية والإجرائية لتطبيق إدارة المعرفة وممارستها. |