الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة إلى الوصول الى استراتيجية مقترحة لتفعيل الشراكة بين كليات التربية ومدارس التعليم قبل الجامعي، وفي سبيل ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لعرض أدبيات الشراكة بين المؤسستين، وتشخيص واقع الشراكة بين كليات التربية ومدارس التعليم قبل الجامعي باستخدام أسلوب التحليل البيئي الرباعي (تحلیل سوات)، لاستخراج نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية للشراكة بين كليات التربية ومدارس التعليم قبل الجامعي، وأهم الفرص المتاحة والتهديدات المفروضة من البيئة الخارجية، وقد تبين من هذا التحليل أن الشراكة بين كليات التربية ومدارس التعليم قبل الجامعي تعاني الكثير من مواطن الضعف وبعض نقاط القوة، والقليل من الفرص والكثير من التهدیدات التي تعوق عملها وتجعلها غير مهيأة للقيام بدورها في تحقيق أهدافها وتطوير أدائها، ثم قامت الباحثة بتحديد البدائل الاستراتيجية باستخدام تحلیل سوات (S.W.O.T)، ثم اختارت البديل الأنسب وهو استراتيجية (الضعف، التهديدات)، وبناء على هذه الاستراتيجية تم صياغة خطة استراتيجية مقترحة لتفعيل متطلبات الشراكة بين كليات التربية ومدارس التعليم قبل الجامعي، وآليات تنفيذ تلك الخطة المقترحة. |