Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ظاهرة الانتظار عند الشعراء العميان في العصر العباسي بشار بن برد وأبي العلاء المعري أنموذجين :
المؤلف
محمد، مصطفى عمرو عبد المحسن.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي عمرو عبد المحسن محمد
مشرف / محمد عبد الله حسين
الموضوع
الشعر العربي - تاريخ - العصر العباسي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
371 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

هذه الدراسة محاولة لفهم ظاهرة الانتظار، وارتباطها بالجنس البشري؛ منذ ولادة الإنسان مرورا بموته ووصولا إلى ما وراء الموت، ثم رصد علامات الانتظار عند العميان، وما له من خصوصية ميزته على سائر الانتظارات، وقد اتخذت من شعر الأعميين (بشار بن برد، وأبي العلاء المعري) أنموذجا دالا على إنسانية الانتظار عامة، وعلى تفرد إشاراته عند العميان خاصة.
محتوى الدراسة:
جاءت الدراسة في مقدمة, وتمهيد, وثلاثة فصول, تبعتها خاتمة تكشف أهم النتائج التي توصلت إليها, وقائمة بالمصادر والمراجع, ثم فهرس تفصيلي، وأخيرا الملخص الإنجليزي، وجاء ذلك كما يلى:
المقدمة وتحتوي على: أسباب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطة تقسيمه.
التمهيد واشتمل على نشأة الظاهرة والتعريف بها، والتباين بين الانتظارين العربي والغربي، ثم الربط بين الانتظار والعمى، والتعريف بالأعميين، وأخيرا ملامح المنهج السيميائي، وارتباطه بظاهرتي الانتظار والعمى.
الفصل الأول : (علامات الانتظار الفيزيقي والميتافيزيقي في شعر الأعميين، ويشتمل على مبحثين:
المبحث الأول: علامات الانتظار الفيزيقي عند الأعميين.
المبحث الثاني: علامات الانتظار الميتافيزيقي في شعر الأعميين.
الفصل الثاني: لغة الانتظار في شعـر الأعـميين ، ويشتمل على مبحثين:
المبحث الأول: لغة الانتظار الفيزيقي (علامات سيميوطيقية فردية تبادلية معللة معلمة)
المبحث الثاني: ميتالغوية الانتظار الميتافيزيقي: علامات سيمانطيقية عرفية لا تبادلية غير معللة ولا معلمة.
الفصل الثالث: سيميائية الصورة والموسيقى عند الأعميين، ويشتمل على مبحثين:
المبحث الأول : سيميائية الصورة الشعرية عند الأعميين بين تركيب الأيقونات الطبيعية/اللابصرية والتشكيل البصري التخييلي.
المبحث الثاني الانتظار والموسيقى.