الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر أنماط التلميحات ( نمط تلميح ثابت – نمط تلميح ذو ميض ) في بيئة تعلم تحت إدارة موجه إلكتروني على مهارات حل المشكلات البرمجية في صفحات الويب التعليمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتصميم المحتوى التعليمي في برمجة صفحات الويب التعليمية بلغة HTML بما يتوافق مع حاجات المتعلمين وقدراتهم وفروقهم الفردية، في شكل بيئة تعلم يتم إدارتها إلكترونياً ( من خلال الباحث ) باستخدام أدوات التواصل الالكتروني ( واتس اب – بريد إلكتروني – صفحة دردشة داخل البيئة ) باستخدام نمطي التلميحات (نمط تلميح ثابت – نمط تلميح ذو ميض )، وقد استخدم الباحث نموذج عبد اللطيف الجزار لتصميم المنظومات التعليمية (عبد اللطيف الجزار، 2014) المطور ، مع مراعاة معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني بالبحث الحالي والتي تم التوصل إليها واشتقاقها وقد تكونت عينة البحث الخاصة بالتجربة الأساسية من (50) أخصائي تكنولوجيا تعليم تابعين لإدارة شرق الفيوم التعليمية ، واستخدم الباحث التصميم التجريبي حيث اشتمل البحث على مجموعاتين تجريبيتين هي: الأولى خضعت لبيئة تعلم قائمة على التوجيه الالكتروني ذات تلميح ثابت و الثانية خضعت لبيئة تعلم قائمة على التوجيه الالكتروني ذات تلميح ذو وميض وأظهرت النتائج وجود أثر لبيئة التعلم القائمة على الموجه الالكتروني بنمطيها ( ذات التلميح الثابت و ذات التلميح الوميض ) على مهارات حل المشكلات البرمجية وكفاءة التعلم لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم ، كما أظهرت النتائج تفوق أثر بيئة التعلم القائمة على الموجه الالكتروني ذات التلميح الوميض على أثر بيئة التعلم القائمة على الموجه الالكتروني ذات التلميح الثابت في تنمية مهارات حل المشكلات البرمجية ( معرفياً ومهارياً ) وكفاءة التعلم لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم . |