الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التنظيم الانفعالي والمشكلات الناتجة عن ألعاب الكمبيوتر للمراهقين في البيئات الريفية والحضرية والعشوائية، ودراسة الفروق بين بيئات المراهقين المختلفة في التنظيم الانفعالي، والمقارنة بين بيئات المراهقين المختلفة في المشكلات الناتجة عن ألعاب الكمبيوتر، واشتملت عينة الدراسة على (ن=50) من المراهقين الريفيين، وعينة من المراهقين الحضريين (ن=50)، وعينة من المراهقين من بيئة عشوائية (ن=50) تراوحت أعمارهم جميعًا ما بين (16-18) عامًـا، وقد تم الاستعانة بأدوات هي: مقياس التنظيم الانفعالي للمراهقين (إعداد: الباحثة)، ومقياس المشكلات الناتجة عن ألعاب الكمبيوتر للمراهقين (إعداد: الباحثة)، ومقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوي, 2000)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب, 2016)، النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين درجات المراهقين في البيئات المختلفة على مقياس التنظيم الانفعالي والمشكلات الناتجة عن ألعاب الكمبيوتر، ووجود اختلاف في درجات المراهقين على مقياس التنظيم الانفعالي وذلك فـي اتجاه البيئتين الريفية والحضرية، كما أنه تختلف درجات المراهقين على مقياس المشكلات الناتجة عن ألعاب الكمبيوتر وذلك في اتجاه البيئتين الحضرية والعشوائية. |